رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لبنان: إسرائيل تستطيع سرقة النفط اللبناني في البحر المتوسط

لبنان: إسرائيل تستطيع سرقة النفط اللبناني في البحر المتوسط

بيروت: رويترز 05 يوليو 2013 15:44

قال وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل اليوم الجمعة إنه أصبح لدى إسرائيل إمكانية لسرقة النفط اللبناني في البحر المتوسط، بعد اكتشاف حقل إسرائيلي جديد يبعد حوالي أربعة كيلومترات عن الحدود اللبنانية ووصف هذا الأمر بأنه "خطير للغاية".

 

وقال باسيل في مؤتمر صحفي في وزارة الطاقة "إسرائيل اكتشفت حقلا جديدا للغاز أسمته "كاريش" يبعد حوالى أربعة كيلومترات عن الحدود اللبنانية وتحديدا عن البلوك رقم 8 العائد للبنان وستة كيلومترات عن البلوك رقم 9 والبئر التجريبي الذي حفرته يبعد حوالي 15 كيلومترا".

 

وأضاف "هذا يعني نظريًا أنه بات لدى إسرائيل الإمكانية عن هذا البعد للوصول إلى النفط اللبناني وهذا امر خطير وجديد". لكنه أوضح "لا نريد ان نقول ان كارثة وقعت، ولكن أصبح هناك إمكانية تقنية قائمة، إسرائيل اذا بدأت الإنتاج بهذا الحقل فيمكنها الوصول للنفط اللبناني".

 

وتنامى الاهتمام بالتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل لبنان منذ اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي قبالة سواحل إسرائيل على الحدود البحرية مع جنوب لبنان. ويقول لبنان إنه اكتشف مكامن تحتوي على كميات واعدة من الغاز الطبيعي في قاع البحر وفقا لمسوح أجريت في 2006 و2007.

وفي المقابل من المتوقع أن تصبح إسرائيل التي كانت في وقت من الأوقات تفتقر إلى الطاقة أحد مصدري الغاز بحلول نهاية العقد الحالي، حيث يحتوي حقل "تمار" على احتياطيات تكفي لتلبية احتياجاتها من الغاز لعدة عقود.

 

ومن شأن تطوير حقلي تمار - الذي اكتشف عام 2009 - وليفياثان أن يقلص من اعتماد إسرائيل على واردات الطاقة. وقالت إسرائيل إنه سيمكنها أيضا من تصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

 

وقال باسيل "إسرائيل يمكنها القيام بحفر افقي... وتستطيع من خلال ذلك الدخول إلى المكامن المثبتة للنفط في لبنان... اما اذا حفرت عموديا وكان هناك تداخل بين الحقل الإسرائيلي واللبناني قد يتسرب الغاز اللبناني نحو إسرائيل ولكن هذا لم يثبت حتى اليوم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان