رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

“حرب داعش" على طاولة مفاوضات سعودية أمريكية

 “حرب داعش على طاولة مفاوضات سعودية أمريكية

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

“حرب داعش" على طاولة مفاوضات سعودية أمريكية

الأناضول 21 نوفمبر 2014 02:15

بحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره السعودي، سعود الفيصل، في العاصمة الفرنسية باريس، دور السعودية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ "داعش"، والتطورات المتعلقة بالمفاوضات النووية مع إيران.


 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، في تصريح صحفي: "التقى الوزير جون كيري، وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، الخميس، في باريس، حيث تداولا التقدم الذي يحققه التحالف ضد داعش والدور المهم الذي تضطلع به السعودية في هذا الجهد".


 

ويشن تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا.


 

واضافت ساكي أن "الوزير تداول كذلك مع الفيصل المفاوضات النووية المستمرة للاتحاد الأوروبي ومجموعة (5+1) مع إيران، بما في ذلك المخاوف المستمرة بخصوص برنامج إيران النووي".


 

وأشارت إلى تأكيد كيري "التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار المنطقة".


 

وشهدت العاصمة النمساوية، فيينا، مساء الخميس، قمة ثلاثية، جمعت كيري، ونظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، وممثلة السياسة الخارجية السابقة للاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون" التي تقود المجموعة الدولية (5+1) في المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي.


 

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه الأخيرة، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.


 

وبدأت في فيينا، أمس الخميس، جولة جديدة من مفاوضات إيران ومجموعة (5+1) (وهي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن، أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إضافةً إلى ألمانيا)، للتوصل إلى اتفاق بشأن أنشطة إيران النووية، وتستمر حتى 24 من الشهر الجاري.


 

ولم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق حول المسائل الخلافية في الجولة السابقة من المفاوضات، التي جرت في فيينا في الفترة 14-16 أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان