رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

المغرب.. إيقاف 150 مهاجرا أفريقيا داخل "مليلية"

المغرب.. إيقاف 150 مهاجرا أفريقيا داخل مليلية

العرب والعالم

مهاجرون أفارقة

المغرب.. إيقاف 150 مهاجرا أفريقيا داخل "مليلية"

الأناضول 22 أكتوبر 2014 12:56

أوقفت السلطات الأمنية المغربية، اليوم، نحو 150 مهاجرا إفريقيا غير شرعيا، ممن شاركوا في محاولة اقتحام جماعي لمدينة مليلية، شمال شرقي المغرب، التي تتمتع بحكم ذاتي تحت السيادة الإسبانية، بحسب مصدر أمني مغربي.

 

من جانبها قالت وكالة "ايفي" الإسبانية الرسمية، اليوم، إن أكثر من 17 مهاجرا إفريقيا غير شرعيين (دون تحديد جنسيتهم)، تمكنوا اليوم من الوصول إلى مدينة مليلية وتوجيههم إلى المركز المؤقت لإيواء المهاجرين بمدينة مليلية، ممن شاركوا في الهجوم الجماعي الذي نفذ صباح اليوم على السياج الحديدي الثلاثي المحيط بالمدينة.
 

وكان عبد المالك البركاني، مندوب الحكومة المركزية الاسبانية بمليلية، قال في تصريحات للصحفيين، أمس الثلاثاء، إنه سجل خلال هذه الفترة من العام الجاري أكثر من 58 محاولة اقتحام جماعي لمدينة مليلية، في حين تم تسجيل 38 محاولة خلال السنة الماضية.
 

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،  قد دعت الاثنين الماضي، السلطات الاسبانية إلى اتخاذ الاجراءت الضرورية من اجل احترام حقوق المهاجرين الأفارقة، بعد أن كانت جمعية "لدفاع عن حقوق الطفل بمليلية" (غير الحكومية)، قد بثت، قبل أيام، شريط فيديو يظهر عناصر أمنية اسبانية ينهالون ضربا بالهراوات على المهاجرين الأفارقة قبل أن يعيدوهم إلى الأراضي المغربية، بعدما كانوا قد تمكنوا من التسلل إلى مدينة مليلية عبر اقتحام جماعي للسياج الحديدي الفاصل بين مليلية والأراضي المغربية.
 

وحسب إحصائيات إسبانية سابقة، حاول نحو 16 ألف مهاجر أفريقي غير شرعي التسلل واقتحام السياج الشائك المحيط بمدينة مليلية، خلال الثمانية الأشهر الأولى من عام 2014.
 

فيما نجح أكثر من 3 آلاف و600 مهاجر أفريقي في التسلل إلى داخل مدينة مليلية خلال الفترة المذكورة، عبر أكثر من 40 محاولة اقتحام جماعي، حسب ذات الإحصائيات.
 

 وأشاد المشاركون في المنتدى الاجتماعي الإفريقي بسياسة المغرب في مجال الهجرة، داعين البلدان الأخرى بشمال إفريقيا إلى أن تحذو حذو المملكة وأن تمنح نفس الامتيازات لفائدة المهاجرين الأفارقة من أجل حرية التنقل داخل الفضاء المغاربي.
 

وأكد المتدخلون في إطار الدورة السابعة للمنتدى الاجتماعي الإفريقي الذي اختتم اشغاله امس الأحد بدكار، أن سياسة الهجرة التي يعتمدها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس مكنت تسوية وضعية الآلاف من المهاجرين الأفارقة.
 

وتتكرر بشكل دائم محاولات اقتحام المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء والمتواجدين بطريقة غير شرعية فوق الأراضي المغربية، للسياج الحديدي المحيط بمدينة مليلية، وهي العمليات التي تتصدى لها قوات الأمن المغربية والإسبانية المرابطة على السياج الحديدي.
 

وكانت آخر محاولة للمهاجرين الدخول إلى "مليلية"،يوم الاربعاء الماضي، نفذها نحو 400 مهاجر أفريقي غير شرعي، وتم إيقاف أكثر من 200 مهاجرا ممن شاركوا في الهجوم الجماعي.
 

ويعتمد المهاجرون الأفارقة، في عمليات الهجوم الجماعية لعبور السياج الحديدي الشائك المحيط بمليلية، على السلالم الخشبية التي يصنعونها من أشجار غابة "كوركو".
 

وللحد من الهجرة غير الشرعية، قامت السلطات الإسبانية، منذ منتصف عام 1998، بأعمال تسييج للمنطقة الفاصلة بين مليلية والناظور بحاجز ثلاثي على ارتفاع 7 أمتار، وعلى امتداد طوله 11 كلم محيطا بمليلية التي تصل مساحتها 12 كلم مربعا، بالإضافة إلى تثبيت الأسلاك الشائكة على الجزء العلوي من السياج المجهز بأحدث وسائل المراقبة التكنولوجية.
 

وترفض المملكة المغربية الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية، وتعتبرها جزءاً لا يتجزأ من التراب المغربي، وتطالب الرباط مدريد بالدخول في مفاوضات مباشرة معها على أمل استرجاع المدينتين.


اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان