رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

رحيل الأسد وحرب مع تركيا.. سيناريوهات ما بعد سقوط "كوباني"

رحيل الأسد وحرب مع تركيا.. سيناريوهات ما بعد سقوط كوباني

العرب والعالم

مجموعات لتنظيم داعش_ أرشيفية

رحيل الأسد وحرب مع تركيا.. سيناريوهات ما بعد سقوط "كوباني"

أيمن الأمين 12 أكتوبر 2014 11:03

فى وقت تقترب فيه مدينة "عين العرب" السورية "كوبانى بالكردية" من السقوط فى أيدى عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة إعلاميا باسم "داعش" بعد ثلاثة أسابيع من القتال المتواصل مع قوات الحماية الكردية، ازدادت التكهنات والتوقعات حول مستقبل تلك المنطقة حال سقوطها بيد التنظيم، ما يبين وجود خريطة عسكرية جديدة لتلك المنطقة بحسب رؤى الخبراء.

فكوبانى تلك هى المنطقة الأبرز، التى لفتت أنظار العالم إليها فى الأيام الأخيرة، بعد حصارها من قبل تنظيم "داعش"، فتلك الحرب جمعت بين أعداء العالم ليصبحوا أصدقاء لمواجهة هذا التنظيم، فالجيش الحر ونظام الأسد أصبحوا حلفاء، فالجيش الحر عليه أن يقاتل داعش الذى تحاربه الأكراد والنظام السورى وبالتالى أصبح حليفا للنظام السورى والذى يعادى تركيا التى تساند فى الوقت نفسه الجيش السورى الحر والقضية السورية، كما أن إيران والتى دائما على خلاف مع تركيا أصبحت تخطب وده للتدخل فى كوبانى لإزاحة خطر داعش لمصلحة الأكراد التى تساندهم منذ بداية الحرب ضد داعش.

الخبراء العسكريون يرون أن أهمية معركة كوبانى بالنسبة لداعش لا تقل عن أهميتها بالنسبة للكرد، فإذا ما نجح التنظيم فى احتلال المدينة فستصبح حدود الدولة الإسلامية للمرة الأولى مباشرة مع تركيا، وهو ما يعنى السيطرة على منطقة جغرافية كبيرة، تمتد من مدينة منبج فى ريف حلب على الحدود السورية التركية شمالا إلى مشارف بغداد جنوبا، بما تعنيه هذه المساحة الجغرافية الكبيرة من إمكانية التوزع والانتشار والمناورة، وهذا أمر مهم فى ظل غارات التحالف الدولى ضد مواقع التنظيم.

"مساحة جغرافية"

فالسيطرة على كوبانى تعنى أيضا بالنسبة للتنظيم ليس فقط إفشال المشروع القومى الكردى وإنما إبعاد خطر العامل الكردى الذى ظهر على الأرض كقوة فاعلة محتملة لمحاربة داعش إذا ما قرر التحالف الدولى التحرك على الأرض من خلال قوات محلية، بعد أن لاح للتنظيم إمكانية التحالف بين قوات وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل من الجيش الحر فى إطار ما عرف بغرفة بركان الفرات وإمكانية انتقال هذه التجربة إلى مناطق أخرى.

فبدون شك، فإن مرحلة ما بعد معركة كوبانى -إذا نجح التنظيم فى السيطرة عليها- ستضع التنظيم أمام تحد جديد متمثل بالعامل التركي، إذ إنه سيصبح أمام جيش قوى مستنفر على الحدود ومتحسب لأى طارئ، مما يعنى إمكانية الصدام مع الجانب التركي، خاصة إذا قررت تركيا الانخراط فى ضربات التحالف الدولى ضد داعش أو حاول التنظيم نقل نشاطه إلى الداخل التركي.

"تخوف تركي"

وكان حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان منذ أيام، من أن مدينة عين العرب “كوبانى بالكردية” الحدودية “على وشك السقوط” بأيدى تنظيم “داعش”، مشدداً على ضرورة شن عملية برية لوقف تقدم الجهاديين، قائلاً إن “الرعب لن يتوقف ما لم نتعاون لشن عملية برية”، مضيفاً أن الغارات الجوية ليست كافية وحدها. وقال “لقد مرت أشهر بدون تحقيق أى نتيجة. كوبانى على وشك السقوط”.

وبالتزامن معه قال إدوارد سولر، الخبير فى منطقة البحر المتوسط، لصحيفة "تى إنتريسا" الإسبانية، إن "تردد أنقرة فى مهاجمة تنظيم الدولة (داعش) فى مدينة كوبانى، لا يعنى أن تركيا تدعم داعش حيث إنها لا تريد الإرهابيين على حدودها".

"توتر فى المنطقة"

وبشأن استراتيجية تركيا فى كوبانى، أكد الخبير أنها تحاول السيطرة على أكراد شمال سوريا الذين انضموا للجيش السورى الحر، ولكن من أسوأ السيناريوهات فى المنطقة أنه "إذا وقعت كوبانى فإن التوتر سينتشر فى جميع البلاد".

زعيم حزب العمال الكردستانى عبدالله أجولان، حذر من أن هذا التنظيم سيكون مشكلة كبيرة للدول والحكومات, وأكد أن الحرب سوف تستمر حتى طرد أخر عنصر للتنظيم من المناطق الكردية.

"تهديد للأسد"

اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكرى والاستراتيجى ومساعد وزير الدفاع الأسبق قال إن سقوط بلدة عين العرب والمعروفة باسم كوبانى فى يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يعنى تهديد نظام الأسد وبقاءه فى سدة الحكم، مضيفاً أن النظام التركى لن يتأثر كثيراً.

وأوضح مساعد وزير الدفاع الأسبق لـ"مصر العربية" أن هناك محاولات دولية وضغوط أمريكية لجر رجل تركيا فى الحرب ضد داعش، قائلاً إن تركيا لا تريد المشاركة بشكل مباشر فى الحرب ضد داعش، فهى لا زالت محجمة بشكل مستميت عن المشاركة العسكرية من أجل ضمان عدم استباحة داعش لحدودها وأراضيها.

وتابع فؤاد أن الخاسر الأول من سقوط كوباني، هم الأكراد أنفسهم، خصوصاً وأن السقوط يعنى السقوط العرقى لدى تلك الطائفة، فكوبانى تحتل مكانة معنوية كبيرة لدى الكرد، لافتاً أن التصريحات الأمريكية بشأن صعوبة إنقاذ كوبانى من يد تنظيم الدولة الإسلامية يؤكد مدى الترابط الأمريكى مع داعش.

وأشار الخبير الاسترتيجى إلى أن مرحلة ما بعد معركة كوبانى -إذا نجح التنظيم فى السيطرة عليها- ستضع التنظيم أمام تحد جديد أمام تركيا، إذا شاركت الأخيرة فى التحالف الدولي، وبالتالى سيصبح التنظيم أمام جيش قوى مستنفر على الحدود، مما يعنى إمكانية الصدام مع الجانب التركي، بشكل مباشر.

جدير بالذكر أن معارك ضارية تدور الآن بين تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وبين مقاتلين أكراد بمنطقة عين العرب الكردية الموجودة على الحدود السورية التركية، حيث تمكن التنظيم منذ أيام من دخول كوبانى التى يتقدم نحوها منذ اكثر من ثلاثة أسابيع، بعد معارك ضارية مع مقاتلى وحدات حماية الشعب الكردية، وسيطر على ثلاثة احياء فى شرق المدينة وتمركز على بعض الاطراف الجنوبية والجنوبية الغربية قبل ان يتمكن المقاتلون الاكراد من صده، ما أجبره على التراجع بعض الشيء.

ووفقًا للتقارير، دارت حرب شوارع بين المقاتلين الأكراد وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية فى أحياء عدة من مدينة عين العرب السورية المهددة بالسقوط فى ايدى عناصر داعش رغم ضربات التحالف الدولى التى يعتبرها الأكراد غير كافية.

وكانت شنت طائرات التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة مجدداً ضربات على مواقع يسيطر عليها التنظيم فى جنوب غرب كوباني، كما خلت المدينة فى الاسابيع الماضية من غالبية سكانها الذين تخوفوا من ردود انتقامية يقوم بها الجهاديون الذين يرتكبون فظاعات فى المناطق الخاضعة لسيطرتهم فى سوريا والعراق مثل اعمال الاغتصاب والإعدام.


داعش-من-مطاردة-الشيعة-لقتل-السُنة">سلاح داعشداعش-من-مطاردة-الشيعة-لقتل-السُنة">.. داعش-من-مطاردة-الشيعة-لقتل-السُنة">من مطاردة الشيعة لقتل السُنة

داعشيًا-في-عين-العرب">قائد ميداني: داعشيًا-في-عين-العرب">مقتل داعشيًا-في-عين-العرب">48 داعشيًا-في-عين-العرب">داعشيًا فى عين العرب

كوبانيتركيا">دخول كوبانيتركيا">545 كوبانيتركيا">جريحًا من كوبانى لتركيا

كوباني-لم-يعد-بها-مدنيين-بعد-هروبهم-لتركيا">قائد ميداني: كوباني-لم-يعد-بها-مدنيين-بعد-هروبهم-لتركيا">كوبانى لم يعد بها مدنيين بعد هروبهم لتركيا

تركيا-تسعى-لتحقيق-المستحيل">نتركيا-تسعى-لتحقيق-المستحيل">.تركيا-تسعى-لتحقيق-المستحيل">تايمز: تركيا-تسعى-لتحقيق-المستحيل">تركيا تسعى لتحقيق المستحيل

كوباني-داعش-تتقدم-من-جبهتين-رغم-القصف-الجوي">مسؤول بكوباني: كوباني-داعش-تتقدم-من-جبهتين-رغم-القصف-الجوي">داعش تتقدم من جبهتين رغم القصف الجوي

كوباني-اللعبة-الخطرة">نكوباني-اللعبة-الخطرة">.كوباني-اللعبة-الخطرة">تايمز: كوباني-اللعبة-الخطرة">أردوغان وكوبانيكوباني-اللعبة-الخطرة">.. كوباني-اللعبة-الخطرة">اللعبة الخطرة

كوباني-السورية-ليس-هدفا-استراتيجيا">كيري: كوباني-السورية-ليس-هدفا-استراتيجيا">منع سقوط كوبانى السورية ليس هدفا استراتيجيا

كوباني-طريق-أردوغان-للانتقام-من-الأسد">كوبانيكوباني-طريق-أردوغان-للانتقام-من-الأسد">.. كوباني-طريق-أردوغان-للانتقام-من-الأسد">طريق أردوغان للانتقام من الأسد

داعش-والأكراد-في-تركيا">14 داعش-والأكراد-في-تركيا">قتيلا خلال اشتباكات بين أنصار داعش والأكراد فى تركيا

داعشي-علي-يد-المعارضة-السورية">مقتل داعشي-علي-يد-المعارضة-السورية">50 داعشي-علي-يد-المعارضة-السورية">داعشى على يد المعارضة السورية

كوباني-في-حماية-تركيا">أردوغان يغازل الأكرادكوباني-في-حماية-تركيا">.. كوباني-في-حماية-تركيا">كوبانى فى حماية تركيا

داعش-وأردوغان">أكراد يكشفون سر صفقة داعش وأردوغان

داعش-وأكراد-عين-العرب">اتساع الاشتباكات بين داعش وأكراد عين العرب

داعش-وتحذير-كردي-من-وقوع-مجازر-في-كوباني">غارات جوية ضد داعش-وتحذير-كردي-من-وقوع-مجازر-في-كوباني">"داعش-وتحذير-كردي-من-وقوع-مجازر-في-كوباني">داعشداعش-وتحذير-كردي-من-وقوع-مجازر-في-كوباني">" داعش-وتحذير-كردي-من-وقوع-مجازر-في-كوباني">وتحذير كردى من وقوع مجازر فى كوباني

المعارضة السورية تنتخب اليوم رئيس حكومتها

فيديو..جمال عنايت للمصريين: قاطع المنتج التركى واتفسح فى بلدك

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان