رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

خبير سياسي: انتخاب «روحاني» يحسّن العلاقات مع الخليج

خبير سياسي: انتخاب «روحاني» يحسّن العلاقات مع الخليج

أ ش أ 15 يونيو 2013 16:55

حسن روحانى أكد الدكتور محمد مجاهد الزيات، رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط ، أن انتخاب حسن روحانى رئيسا لإيران، يدلل على أن هناك قناعة لدى النظام والشعب فى إيران فى التوجه العام لتحقيق نقلة والتخفيف من حالة التشدد إلي الاعتدال فى التعامل مع الداخل والخارج، وأن عهده سيشهد تحسنا فى العلاقات ممع دول الجوار الخليجية العربية.

وقال - فى تعقيب له على النتائج الأولية التى تشير الى حصول روحانى على اكثر من 51 من أصوات الناخبين حتى الآن - إن انتخاب روحانى أيضا لا يعنى التخلى عن البرنامج النووى الإيرانى باعتبار أن هذا البرنامج يمثل قضية قومية يجمع عليها الشعب الإيرانى كله.. كما أن انتخاب روحانى لا يعنى التخلى عن مشروع إيران السياسى والحضور الإقليمى غير أن الأمر سيتم علاجه بدون عداء وتشدد، كما أن انتخابه يمثل عملية تصالحية وحلا وسطا بين الأصوليين والليبراليين فى البلاد، حيث إن التيار الليبرالى فى البلاد سوف يكون مرتاحا لفوزه.

وأوضح، أن انتخاب روحانى أيضا يعطى إشارة طيبة إلى الخارج وسيكون امتدادا لسياسات الرئيس الأسبق محمد خاتمى الذى انتهج سياسة إصلاحية وتقوم على الحوار بين الثقافات والحضارات.

يشار، إلى أن حسن روحانى هو الرجل المقرب جدا من الرئيس الأسبق هاشمى رافسنجانى وشغل لفترة طويلة منصب رئيس هيئة الأمن القومى، وهو رجل دين يمثل تيار الإصلاحيين، وليس على عداء أو خلاف مع مرشد الثورة الإيرانية القائد الفعلى لإيران "خامنئى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان