رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

رئيس الوزراء التونسي يقرر عدم الترشح للرئاسة

رئيس الوزراء التونسي يقرر عدم الترشح للرئاسة

العرب والعالم

رئيس الوزراء التونسي، مهدي جمعة

رئيس الوزراء التونسي يقرر عدم الترشح للرئاسة

الأناضول 17 سبتمبر 2014 20:00

أعلن رئيس الوزراء التونسي، مهدي جمعة، مساء اليوم الأربعاء، أنه قرر عدم الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، واضعًا حدًا لتقارير صحفية تحدثت بشكل مكثف طوال الأيام الماضية عن اعتزامه خوض السباق الرئاسي.

 

وفي مؤتمر صحفي بمقر الحكومة في تونس العاصمة، قال جمعة: "قررت أنه من مصلحة البلاد واحترامًا للمسؤولية التي قبلتها والتزمت بها والتزامات أخلاقية وأدبية مع الشعب، التركيز على ضمان المرحلة الانتقالية وإعطاء الضمانات اللازمة لتكون الانتخابات نزيهة وشفافة، وعدم الترشح للانتخابات الرئاسية".


وكانت تقارير صحفية تونسية تحدثت خلال الأسابيع الماضية عن اعتزام جمعة الترشح للرئاسة، وذهبت مقالات صحفية إلى أبعد من ذلك وتحدثت عن ضرورة ترشحه.


وفي يناير الماضي، توافقت القوى السياسية التونسية على تسمية جمعة لرئاسة حكومة تكنوقراط محايدة تدير البلاد حتى إجراء الانتخابات العامة.


ومنذ فتح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أبواب الترشح للرئاسية في 8 سبتمبر الحالي، أودع كل من رئيس الهيئة السياسية للحزب الجمهوري (الحزب الديمقراطي التقدمي سابقًا)، وأحد أبرز معارضي نظام بن علي، رئيس تيار المحبة (وسط) الهاشمي الحامدي، ورئيس حزب صوت الشعب، العربي نصرة، ورئيس حزب حركة نداء تونس، الباجي قايد السبسي، والقاضي الحبيب الزمالي، والكاتب الصحفي صافي سعيد، أوراق ترشحهم لدى هيئة الانتخابات وتستمر عمليات التقدم بأوراق الترشح حتى 22 من الشهر الجاري.


وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 أكتوبر المقبل، تليها الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر، وذلك بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على إطاحة ثورة شعبية عام 2011 بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان