رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بدء محادثات بين الكوريتين في "بانموجوم"

بدء محادثات بين الكوريتين في "بانموجوم"

ا ف ب 09 يونيو 2013 08:57

بدأت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية الأحد في منطقة بانموجوم الحدودية اجتماع عمل يهدف الى تهيئة الأرض لاجراء محادثات على مستوى اعلى، حسب ما اعلن مسؤولون كوريون جنوبيون.

 

وبعد شهر من التوتر في الارخبيل الكوري، بدأ ثلاثة مندوبين عن كل دولة محادثاتهم عند الساعة 1,00 توقيت جرانيتش، حسب ما اعلنت وزارة الوحدية الكورية الجنوبية في بيان.

 

 

ومن المنتظر انسيكون الاجتماع أول لقاء مباشر منذ تولي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون السلطة في ديسمبر/كانون الأول عام 2011. وأصبح أيضا لدى كوريا الجنوبية زعيم جديد بعد انتخاب بارك كون هيه رئيسة للبلاد.

 

وخفت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال الشهر المنصرم بعد ارتفاعها لعدة أسابيع بعد أن شددت الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في أعقاب ثالث تجربة نووية لها في فبراير/شباط.

 

وفي علامة أخرى على تخفيف التوترات أعادت كوريا الشمالية فتح خط ساخن خاص بالصليب الأحمر مع كوريا الجنوبية أمس الجمعة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم السبت عن مسؤول حكومي في سول قوله إن بيونغ يانغ أخطرتهم بأنها ستشارك في المحادثات بوفد مؤلف من ثلاثة أشخاص على مستوى مدير.

 

ويتضمن جدول الاجتماع المقترح بين الكوريتين إعادة فتح منطقة كايسونغ الصناعية المشتركة، والتي عُلِّقت العمليات فيها بعد سحب كوريا الجنوبية عمالها منها أوائل مايو/أيار المنصرم.

 

كما سيبحث الاجتماع إمكانية استئناف الرحلات السياحية إلى منتجع جبل كومغانغ بكوريا الشمالية وجمع شمل العائلات عبر الحدود.

 

وتأتي محادثات الكوريتين في الوقت الذي بدأ فيه الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأميركي باراك أوباما اجتماع قمة أمس الجمعة في كاليفورنيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان