رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأحزاب التونسية تتنافس على أصوات صفاقس ثاني أكبر مدن البلاد

 الأحزاب التونسية تتنافس على أصوات صفاقس ثاني أكبر مدن البلاد

العرب والعالم

الدعاية الانتخابية في الجزائر - ارشيفية

الأحزاب التونسية تتنافس على أصوات صفاقس ثاني أكبر مدن البلاد

وكالات 29 أغسطس 2014 08:06

ينتهي، اليوم الجمعة، موعد تقديم أوراق الترشح لانتخابات مجلس النواب التونسي المزمع تنظيمها يوم 26 أكتوبر المقبل، وتركز اهتمام الأحزاب خاصة الكبيرة منها على الدوائر التي فيها أكبر عدد من المقاعد وعلى المحافظات التي توجد فيها دائرتين.

 

 وبحسب الاحصائيات التي ينشرها المعهد الوطني للاحصاء (حكومي) تعتبر مدينة صفاقس ثاني مدينة في تونس من حيث الثقل الديموغرافي بعد العاصمة تونس إذ تقارب المليون نسمة.

 

كما تعتبر صفاقس ثاني أكبر مدينة اقتصادية في تونس، إذ تتركز فيها صناعات كثيرة ويعرف أهلها بنشاطهم المتنوع الذي لا ينقطع.

 

وإذا كانت العاصمة تونس مقسمة إلى دائرتين انتخابيتين، هما تونس (1 ب) 9 مقاعد وتونس (2 ب) 8 مقاعد، فإن دائرتي صفاقس تتكون من واحدة ب 9 مقاعد وثانية بـ7 مقاعد.

 

وتجتهد الأحزاب في حسن انتقاء مرشحيها لدائرتي صفاقس ذات الأهمية الكبرى وهو ما سعت إليه حركة النهضة (إسلامية أسست عام 1972 وأعلنت رسميا على نفسها في 6 يونيو 1981 ويرأسها راشد الغنوشي) التي أعلنت مؤخرا خلال مؤتمر صحفي نظمته بمدينة صفاقس عن قائمتي مرشحيها للانتخابات عن ولاية صفاقس.

 

وضمت قائمة حزب حركة النهضة في دائرة صفاقس1 سبعة أعضاء وعلى رأسها فتحي العيادي، رئيس مجلس الشورى بحركة النهضىة، أما قائمة صفاقس 2 فقد ضمت 9 أعضاء وعلى رأسها رجل الأعمال محمد الفريخة، الرئيس المدير العام لشركة الطيران الخاصة "سيفاكس أيرلاينز".

 

في هذا السياق يقول، محمد الفريخة، "لا بد أن يتحمل الجميع مسؤولية خدمة جهة صفاقس وتقديم الإضافة اللازمة وتكريس المشاريع التي كانت حلم الأهالي على أرض الواقع واستبعاد كل الإشاعات التي تستهدف شخصي لا لشئ إلا للتشويه والتزييف".

 

وتسعى قائمتي حركة النهضة لتجمع قائمتي صفاقس 1 و 2 بين الشباب و الكهول من الجنسين من طلبة وعمال ورجال أعمال.

 

كما انتهج حزب نداء تونس (يضم رموز من نظام الرئيس السابق بن علي)، المنافس الأقوى لحركة النهضة، والذي تأسس سنة 2012 برئاسة الباجي قائد السسبسي، نفس المسلك الذي اتخذته حركة النهضة في ضم رجال الأعمال إلى قائماتها الانتخابية.

 

ووضع الحزب رجل الأعمال المنصف السلامي على رأس قائمة صفاقس 2 وسط رفض عدد من ممثلي الحزب هذا التعيين واعتبروه مسقطا ولا يحترم مبدأ التوافق إذ صرح المنسق الجهوي لحزب نداء تونس بدائرة صفاقس 2 وحيد معلى لإحدى الإذاعات الخاصة أنه لم يقع احترام مبدأ التوافق عند اختيار القوائم الانتخابية وإنه ومناضلي الحزب يرفضون هذا التعيين "المسقط".

 

من جهة أخرى يتشبث رجل الأعمال المنصف السلامي بترشيحه على راس القائمة وقال   "نحن عازمون على القطع مع التهميش الذي عانت منه جهة صفاقس طيلة عقود من الزمن ولن نتنازل عما كلفنا به"

 

الأمين الجهوي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (وسط، شارك حركة النهضة والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات في حكومة الترويكا من ديسمبر  2011 إلى يناير  2014 ) بصفاقس ياسر الرحماني : إن "استعدادات الحزب بالمحافظة تجري حثيثة"

 

وأضاف   أنه "سيقع الإعلان خلال مؤتمر صحفي ينظم قريبا بالعاصمة تونس عن قوائم المترشحين للانتخابات عن محافظة صفاقس التي حرص أعضاء الحزب أن تتوفر فيهم صفات النضال و الجرأة و الجدية ."

 

ومضى قائلا إن "أغلب المعتمديات التابعة لمحافظة صفاقس ستكون ممثلة في هذه القوائم كما سيعمل الأعضاء المترشحون في صورة انتخابهم على إخراج صفاقس من دائرة التهميش والإحاطة بها من جميع الجوانب وخاصة البنية التحتية مصدر القلق الكبير لأغلب المتساكنين."

 

وفي تسريب لأنباء استباق الإعلان عن قائمتي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية فإنه من المنتظر أن يكون المحامي شوقي عبد الناظر على رأس قائمة صفاقس 1 في حين يترأس قائمة صفاقس 2 وزير التشغيل السابق عبد الوهاب معطر.

 

وبخصوص القائمات الانتخابية التي تعدها الجبهة الشعبية (يسار) بصفاقس، أكد شفيق العيادي  أنه سيكون على رأس قائمة صفاقس 1   و أنه قد حصل على التزكية من الناطق الرسمي للجبهة الشعبية حمة الهمامي بعد استشارة مناضلي ومناضلات حزب العمال.

 

وأكد رجل الأعمال أنور لعذار أنه سيكون على رأس قائمة صفاقس 2 عن حزب آفاق تونس ( ليبرالي) وأن القائمة تتكون من 9 أعضاء 4 نساء و 5 رجال يمثلون أغلب معتمديات ولاية (محافظة) صفاقس وأنه وأعضاء القائمة بصدد إعداد برنامج متكامل لخدمة المنطقة ينطلق بتحريك عجلة الاقتصاد ومن ثمة الإهتمام بالبنية التحتية وباقي المشاريع الكبرى .

 

تحضيرات على قدم وساق تجريها الأحزاب التونسية استعدادا للانتخابات التي ترى فيها بعض الأحزاب الأخرى مراوغة ومغالطة لشعب مستاء على غرار حزب التحرير(سلفي لم يعلن بعد مشاركته في الانتخابات القادمة)  الذي أكد مسئوله الجهوي سعيد خشارم   أنه : "من المفروض على الأحزاب أن تتحدث عن البرامج ولا تستعرض وجوها قد ألفها الشعب التونسي ولا ينتظر منها شيئا."

 

وتابع قائلا : إن "العملية السياسية التي تدار بتونس واقعة تحت السيطرة الغربية والتدخل الأجنبي الذي ينغص عيش شعب سئم المراوغة."

 

وأضاف خشارم : "سنحث الشعب التونسي على التمسك بالخلافة لا غير لأن فيها ما نبحث عنه من العزة و الكرامة بعيدا عما يلفق للخلافة الإسلامية من تشويه وأكاذيب مثل ما هو واقع مع تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق و الشام و المسماة داعش ".

 

وبحسب الدائرة الفرعية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بصفاقس فإن عدد الناخبين المسجلين للتصويت في الانتخابات بدائرتي صفاقس حتى الآن بلغ 192ألف و848 ناخبا.

 

يذكر أن الهيئة العليا للانتخابات في تونس أعلنت مؤخرا أن العدد النهائي للتونسيين المسجلين على قوائم الاقتراع للانتخابات العامة المقررة قبل نهاية 2014 تجاوز 5 ملايين شخص.

 

وأوضحت الهيئة  الانتخابية في بيانها أن عدد الناخبين الجدد الذين وقع تسجيلهم على قوائم الاقتراع خلال كامل عملية التسجيل بلغ 993 ألف و 696 ناخبا.

 

وكانت عملية تسجيل الناخبين انطلقت يوم 23 يونيو  الماضي وتواصلت حتى 22 يوليو  2014، في فترة أولى تم تمديدها إلى 29 من الشهر نفسه، وفتحت فترة ثانية من 5 إلى 26 أغسطس  الجاري.

 

وتتنافس الأحزاب السياسية في صفاقس على 16 مقعدا في مجلس النواب.

 

وتجرى انتخابات مجلس النواب يوم  26 من أكتوبر   2014 بالنسبة للانتخابات التشريعية تليها الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 من شهر نوفمبر من السنة الجارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان