رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

"الكوريتان" تستعدان لأول محادثات رسمية منذ أكثر من عامين

"الكوريتان" تستعدان لأول محادثات رسمية منذ أكثر من عامين

رويترز 08 يونيو 2013 07:31

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن الكوريتين ستعقدان غدا الأحد محادثات على المستوى العملي في قرية حدودية فيما ستكون اول محادثات رسمية بين البلدين منذ أكثر من عامين.

وخفت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال الشهر المنصرم بعد ارتفاعها لعدة اسابيع بعد ان شددت الامم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في اعقاب ثالث تجربة نووية لها في فبراير .

وفي علامة أخرى على تخفيف التوترات اعادت كورياالشمالية فتح خط ساخن خاص بالصليب الأحمر مع كوريا الجنوبية الجمعة.

وستحدد المحادثات التي تجري الأحد طابع اجتماع من المقرر عقده على المستوى الوزاري هذا الاسبوع. ولم تجر الكوريتان محادثات منذ فبراير شباط 2011 .

ووافقت بيونغ يانغ السبت على اقتراح من كوريا الجنوبية بالاجتماع في قرية الهدنة بانمونجوم وذلك بعد يومين من اقتراحها إجراء مباحثات لتطبيع المشروعات التجارية ومن بينها منطقة صناعية مشتركة مغلقة.

وسحبت كوريا الشمالية في اوائل ابريل نيسان موظفيها البالغ عددهم 53 الف شخص من منطقة كايسونج الصناعية وعلقت العمليات هناك.وسحبت كوريا الجنوبية عمالها من المنطقة في اوائل مايو  .

وبعد ان اقترحت بيونغ يانغ أولا إجراء محادثات الاسبوع الماضي ردت سول بدعوة كوريا الشمالية لعقد محادثات على المستوى الوزاري في 12 يونيو  في سول كوسيلة لبحث سلسلة من القضايا من بينها مشروعات تجارية والعائلات التي تشتت خلال الحرب الكورية فيما بين عامي 1950 و1953.

وتأتي المحادثات التي تجري في مطلع الاسبوع في الوقت الذي بدأ فيه الرئيسان الصيني شي جين بينغ والامريكي باراك أوباما اجتماع قمة الجمعة في كاليفورنيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان