رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أكراد لبنان يتوجهون إلى العراق لقتال داعش

أكراد لبنان يتوجهون إلى العراق لقتال داعش

العرب والعالم

قوات البشمركة فى العراق

أكراد لبنان يتوجهون إلى العراق لقتال داعش

الأناضول 23 أغسطس 2014 10:44

قال محمد عميرات، رئيس حزب "الولاء الوطني"، أكبر الأحزاب الكردية في لبنان، إن عددا من أكراد بلاده ذهبوا "بمبادرة فردية منهم" للالتحاق بصفوف قوات البيشمركة، جيش إقليم شمال العراق؛ من أجل مقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم "داعش".

وقال عميرات في تصريحات لـ "الأناضول" إن "عددا من الأكراد اللبنانيين يذهبون من أجل التطوع مع قوات البيشمركة للدفاع عن الشعب الكردي"، مشيرا إلى أن هؤلاء يذهبون بـ"مبادرة فردية منهم".

وأضاف أن أكراد لبنان "يؤيدون قوات البيشمركة في الدفاع عن أراضيهم وأهلهم وشعبهم، بالرغم من إمكانية حدوث تباين بالآراء السياسية معها".

وتابع عميرات قائلا إن "الأكراد الذين يذهبون من لبنان إلى شمال العراق بالعشرات، وليسوا بأعداد كبيرة"، مؤكدا أن كل شخص منهم "مسؤول عن تصرفه، ونحن لا نتدخل بقراره الشخصي".

ورأى أن توجه عدد من أكراد لبنان للالتحاق ضمن صفوف قوات البيشمركة لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" "لا يؤثر على المجتمع الكردي في لبنان".

ولفت عميرات إلى سوابق مشابهة، وهي أن أعدادا كبيرة من اللبنانيين غير الأكراد "حاربوا خارج لبنان الى جانب أشخاص يرتبطون معهم برابط ديني أو مذهبي أو قومي"، في إشارة إلى قتال حزب الله الى جانب قوات النظام السوري، وتوجه بعض اللبنانيين للقتال في صفوف المعارضة السورية المسلحة.

وأوضح أنه لم يتلق أي انتقادات من أي طرف لبناني حول مشاركة بعض أكراد لبنان بالقتال في إقليم شمال العراق "لأنهم يرون بأم أعينهم حجم الظلم على الأكراد من التنظيمات الإرهابية".

وأضاف عميرات: "نحن كأكراد لبنان نتضامن مع أكراد العراق بعد الاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل جماعات متطرفة، تتستر بالدين الإسلامي، وهو منهم براء"، مشيرا إلى أن أكراد لبنان "يرفضون كل أشكال التطرف من أي جهة أتت لأن أهل السنة والجماعة والأكراد هم أهل اعتدال ووسطية".

واعتبر أن الأكراد في إقليم شمال العراق "ليسوا بحاجة للسلاح أو الرجال؛ فعندهم ما يكفي من السلاح والرجال والشجاعة ليدافعوا عن وطنهم وأرضهم وشعبهم".

وأشار الى أن أكراد لبنان "لا يستطيعون أن يقدموا شيئا لأكراد شمال العراق لعدم وجود إمكانيات حقيقية (...) بل على العكس، كنا ننتظر قبل هذه الأزمة أن يقوموا هم بمساعدة أكراد لبنان لأن النفط عندهم والمال عندهم والاقتصاد القوي عندهم".

ولفت الى أنه في حال تطورت الأحداث أكثر في إقليم شمال العراق "فإنه من المحتمل أن تزيد أعداد الأكراد الذين يذهبون من لبنان إلى العراق من أجل القتال (...) ويبقى الموضوع قرارات فردية".

وعن المجتمع الكردي في لبنان، قال عميرات إن عدد الأكراد في لبنان يصل الى 125 ألف نسمة، تواجدهم الأكبر في العاصمة بيروت، منهم ما يقارب 25 ألف شخص بلغوا السن القانوني (18 عاما) ويحق لهم المشاركة بالانتخابات ترشيحا واقتراعا، لافتا الى توزعهم ما بين أصول تركية وبعضهم من شمال العراق.

وبدعم جوي أمريكي، تحاول قوات من البيشمركة والجيش العراقي التابع لحكومة بغداد التصدي لمحاولات من تنظيم "الدولة الإسلامية" السيطرة على أجزاء جديدة من العراق، إضافة إلى طرده من مدن شمالي وغربي البلاد سيطر عليها منذ العاشر من يونيو الماضي.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان