رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل تتهم عباس برفض إجراء مفاوضات مباشرة

إسرائيل تتهم عباس برفض إجراء مفاوضات مباشرة

القدس المحتلة- ا ف ب 05 يونيو 2013 09:16

الرئيس الفلسطينى محمود عباس اتهم مسئول إسرائيلي، الأربعاء، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برفض التفاوض مباشرة مع إسرائيل وتفضيل اللجوء إلى خطوات "أحادية الجانب".

 

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف الكين للإذاعة العامة، إن محمود عباس "ليس على عجلة من أمره لاستئناف المفاوضات رغم الضغوطات التي تمارس عليه، لأنه يعتقد أن التحرك الأحادي الجانب سيجلب له نتائج أكثر وأنه لن يكون عليه عبر ذلك دفع ثمن سياسي".

 

وكان الكين، يشير إلى خطوات جديدة يمكن أن يقوم بها الفلسطينيون مثل التحرك الذي قاموا به في نوفمبر الماضي، وأتاح حصول فلسطين على وضع دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم معارضة إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وأكد نائب وزير الخارجية أيضا مجددا رفض إسرائيل العودة إلى خطوط حرب يونيو 1967. وقال "الشعب الإسرائيلي ليس مستعدا للانتحار وإعادة نفس الخطأ الذي ارتكب خلال الانسحاب من قطاع غزة" في 2005.

 

كما ذكرت الإذاعة العامة وكذلك صحيفة معاريف أن يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) قال أيضا إن محمود عباس لا يريد "اتفاق سلام مع إسرائيل".

 

وقال كوهين خلال اجتماع لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الثلاثاء، إن "الرئيس الفلسطيني يعتقد أنه لن يكسب شيئا من التفاوض مع حكومة بنيامين نتنياهو وأنه سيحصل على اقل بكثير مما عرضه عليه إيهود أولمرت".

 

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن أولمرت الذي تولى السلطة بين 2006 و2009 اقترح انسحابا بنسبة أكثر من 90% من الضفة الغربية، وكذلك تبادل أراض وأن عباس رفض ذلك.

 

ويحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، منذ أشهر إعادة إطلاق المفاوضات المجمدة منذ حوالى ثلاث سنوات. وحذر الإثنين إسرائيل من مخاطر تفويت "الفرصة الاخيرة" لصنع السلام مع الفلسطينيين معتبرا أنه سيفوت الأوان على ذلك قريبا.

 

وتطالب القيادة الفلسطينية من أجل استئناف مفاوضات السلام، التجميد الكامل للاستيطان الإسرائيلي والاعتراف بحدود ما قبل يونيو 1967 قبل الاحتلال الإسرائيلي كأساس للمفاوضات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان