رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لبنان: اللاجئون السوريون يمثلون 35% من سكان البلاد

لبنان: اللاجئون السوريون يمثلون 35% من سكان البلاد

العرب والعالم

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

لبنان: اللاجئون السوريون يمثلون 35% من سكان البلاد

وكاﻻت 04 يوليو 2014 10:39

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الجمعة إن نسبة اللاجئين السوريين تتجاوز 35% من سكان لبنان، معتبرا أن المجتمع الدولي أخفق بتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأزمة التي لا يكون حلها إلا بـ"قيام الحكومة اللبنانية بإنقاص أعداد اللاجئين".

وأضاف باسيل، خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية في بيروت، أن "نسبة اللاجئين السوريين تتجاوز 35% نسبة لسكان لبنان"، مشيرا الى أن المستشفيات "تسجل 80 حالة ولادة سورية مقابل 40 ولادة لبنانية".

 

ولفت الى أن "تكرار الولادة للنازح السوري 3 مرات يلغي صفة النزوح السياسي"، مشيرا الى أن وزارة التربية اللبنانية أحصت عدد الطلاب السوريين بـ88 ألفًا مقابل 85 ألف طالبٍ لبناني".

 

وقال إن "المجتمع الدولي أخفق بشكل كامل بتحمل مسؤولياته تجاه أزمة النازحين السوريين"، معتبرا أنه "هو المتسبب بها".

 

ولفت باسيل الى أن لبنان "يعطي اللاجئين السوريين كهرباء بقيمة 100 مليون دولار شهريا".

 

وأكد أن لبنان "لم يمارس حقه بمنع النازحين السوريين من مزاولة أعمال لا يحق لهم القيام بها"، مشيرا الى أنه "أمّن لهم أيضا حرية التنقل والتعلم".

 

ورأى أن "أي شكل من أشكال شرعنة المخيمات السورية في لبنان هو شكل من أشكال التوطين"، محذرا من "فتنة لبنانية – سورية".

 

واعتبر باسيل أن كل المساعدات التي تصل مباشرة الى النازح السوري "تشجعه على البقاء في لبنان"، مشددا أن "إنشاء المخيمات في لبنان يبقى للسوريين الذين تستحيل عودتهم الى بلادهم".

 

وأكد أنه "يستحيل الموافقة على إنشاء مخيمات للاجئين السوريين داخل الأراضي اللبنانية"، معتبرا أن "هذا يعني إنشاء بلدات سورية داخل لبنان".

 

وقال إن الحل الوحيد "هو قيام الحكومة اللبنانية بإنقاص أعداد اللاجئين"، داعيا "الى الترفع عن الحسابات السياسية الضيقة والتعامل مع المسألة بوعي".

 

وكان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس حذر الأسبوع الماضي من أن لبنان بات "غير قادر" على تلبية الاحتياجات المتزايدة يوميا في قطاعات الخدمات والبنى التحتية والأمن حيث تفوق الخسائر 10 مليار دولار أميركي، بسبب الأزمة السورية التي ستؤدي الى ارتفاع عدد النازحين ليعادل ثلث عدد سكان البلاد بنهاية 2014 ، كما الى رفع نسبة الفقراء بينهم الى 25%.

 

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أشارت في تقريرها الأخير الذي صدر نهاية شهر يونيو الماضي أن عدد النازحين السوريين في لبنان بلغ مليون و115 ألف نازح موزعين على مختلف المناطق اللبنانية، فيما تقول الدولة اللبنانية أن عددهم تجاوز المليون ونصف المليون.

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان