رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الجراد على موائد السعوديين في رمضان

الجراد على موائد السعوديين في رمضان

العرب والعالم

صورة ارشيفية_ جراد مشوي

يعتبرونه مقويًا جنسيًا..

الجراد على موائد السعوديين في رمضان

أيمن الأمين 01 يوليو 2014 20:45

شهر رمضان دائمًا ما تستعد له الشعوب العربية باستعدادات مختلفة، فكل دولة تستعد حسب عاداتها وتقاليدها الخاصة؛ فالمملكة العربية السعودية لها تقاليد من نوع آخر، فالمواطنون السعوديون اشتهروا هذا العام بانتظارهم في الأسواق لجمع الجراد بكميات كبيرة وشرائه لتناوله.

 

"بدايات رمضان"

ومع بداية شهر رمضان في اليوم الثالث أقبل الكثير من السعوديين على تناول الجراد الذي يعتبره البعض “دواء” لبعض الأمراض ووجبة لذيذة ومقو جنسي طبيعي، فيما يعتبره آخرون، ومنهم وزارة الصحة السعودية، خطرًا على صحة الإنسان.

 

"أكلة مفضلة"

ويعتبر الجراد أكلة مفضلة لدي بعض الدول العربية، خصوصًا المملكة العربية السعودية واليمن، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17%.

السوق الشعبي المتاخم لسوق برزان بمدينة حائل، شهد هذه الأيام، عرض كميات كبيرة من الجراد المعبأ في أكياس بلاستيكية وسط إقبال عدد كبير من الأهالي على شرائه خاصة كبار السن، وإدخاله ضمن متطلبات الشهر الكريم.

 

"الكيس بـ 40 دولارًا"

ويتراوح سعر الكيس الواحد من الجراد في مدينة حائل، بين 100 و150 ريالًا بما يعادل (27 و40 دولارًا).

في حين آخر يعد سوق "الجردة"، وسط مدينة “بريدة” بمنطقة القصيم وسط المملكة، أشهر أسواق الجراد في السعودية؛ حيث تقع بريدة وسط إقليم واسع يعد أكبر المناطق الزراعية في المملكة كما تعتبر بريدة سلة غذاء المملكة ذات الطبيعة الصحراوية، إلا أن أسعاره في المزاد الخاص بمدينة “بريدة” قد تصل إلى 400 ريال (106 دولارات).

 

"له قيمة غذائية"

ويقول بعض السعوديين في تصريحات صحفية إن للجراد قيمة غذائية عالية؛ كونه يقتات من جميع الأشجار البرية. وهناك بعض الأهالي ينظرون إليه على أنه "فياغرا"؛ حيث يستخدمونه كمقو جنسي لدى الرجال في المملكة التي تضم أسواقًا خاصة بهذه "الحشرة النافعة الضارة".

 

ويقدم الجراد، عادةً، بعد طهيه بالماء والملح فقط، ويترك حتى ينضج تمامًا، ومن ثم ينشل وينتظر حتى يجف ويقدم على المائدة.

 

" جراد على الموائد"

الجراد المشوي يلقى ترحيبًا كبيرًا على قوائم طعام سعوديين في بعض المناطق المهمشة، ويعتبرونه سببا في علاج كثير من الأمراض فضلا عن فوائده الغذائية.

 

وخلال مرور الجراد على المملكة في الأشهر الأخيرة شهدت الأسواق منافسة بين التجار في عرض بضاعتهم أمام المشترين، الأمر الذي جعل الجراد إحدى السلع الأكثر جذبا للشراء، وتم إنشاء أسواق خاصة به يرتادها الراغبون في تناول أطباقه.

 

"غرائب الشعوب مع الجراد"

كان الليبيون القدماء إذا هجم عليهم الجراد قاموا بقتلة من اجل أكلة وذلك بفصل رئس و الأجنحة و الأرجل ثم يشمس حتى يجف و أخيرا يتم بشرة على حليب الأبقار أو الماعز للشربة ، ولقد ذكر هيريدوت هذه القصة في كتابة التاريخ في الجزء الخامس المخصص بليبيا وقبائلها وعادات وتقاليد.

 

ولقد ظل هذا الأمر حتى ثلاثينات القرن الماضي فلقد كان يقلى بدون زيت ولكن ليس كل نوع من الجراد بل الذي يصل طوله من ( 10 سنتيمترات ) فما فوق.

 

في تشاد وعند بعض القبائل البدوية يعتبرون الجراد لعنة من الله ولهذا يختبئوا بعيد عن هجوم الجراد.

 

قال الدكتور حسام أبو غفري الباحث في علوم الحشرات إن الجراد الصحراوي يعتبر أكلة مفضلة لدى بعض الدول العربية، خاصة السعودية، مضيفًا أنَّ بعض السعوديين والعرب يرغبون في شرائه كمقوي للجنس وكمعالج لبعض الأمراض في العظام.

 

وأوضح الباحث في علم الحشرات في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ حشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل أكثر من 60 % ودهون أكثر من 20 % وعناصر غير عضوية كالماغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها، قائلًا إنَّ بعض وديان اليمن والسعودية تمتلئ على آخرها بالجراد.

 

اقرأ أيضًا:

 

تليجراف: "هنتحرش بالرجالة" يشعل تويتر

خبراء: الكسل الإعلامي وراء التعتيم على حادث التحرش بالتحرير

تباين ردود الفعل بشأن الجنس في المونديال

خبراء: الختان.. تهذيب وتعذيب للفتاة

بـ"حلاوة روح " و"مدرب المحلة".. الجنس يتصدر اهتمامات المصريين

السعودية-تغييرات-مستمرة-والسبب-مجهول">السعودية.. تغييرات مستمرة.. والسبب مجهول

السعودية-تقدم-500-مليون-دولار-للعراق">السعودية تقدم 500 مليون دولار للعراق

السعودية-ترفض-نقل-خنزير-تسلل-إلى-المملكة">الخطوط السعودية ترفض نقل خنزير تسلل إلى المملكة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان