رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 م | 08 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

35 اتفاقية بين تونس و4 دول إفريقية

35 اتفاقية بين تونس و4 دول إفريقية

العرب والعالم

المنصف المرزوقي

35 اتفاقية بين تونس و4 دول إفريقية

الأناضول 28 يونيو 2014 16:49

قال أنيس الجزيري المستشار الاقتصادي للرئيس التونسي المنصف المرزوقِي إن مشاركة الأخير في القمة الإفريقية التي انعقدت في غينيا الإستوائية، أفضت إلى توقيع 35 اتفاقية اقتصادية، 10 منها مع دولة مالي 10 مع النيجير و8 مع التشاد و7 مع الجابون."

وتشمل هذه الاتفاقيات مجالات عديدة منها التعاون في مجال الجيولوجيا والمناجم والطاقة التعليم العالي وميدان حماية المحيط والسياحة والصحة والفلاحة فضلا عن

 

توقيع شراكات ثقافية وأخرى تجارية وبنكية.

 

كما نظم على هامش هذه الجولة عدد من المنتديات الاقتصادية بين الجانب التّونسي والدول المذكورة (مالي والنيجر والتشاد والجابون)، تناولت تشخيص المناخ الاقتصادي وتخللتها لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال التونسيين ونظرائهم الأفارقة من أجل تفعيل التعاون بين تلك البلدان.

 

كما جرى توقيع اتفاق مبدئي بين تونس وهذه الدول الأفريقية لتمكين الأولى من اتفاق تفاضلي يمنح الشركات المصدرة التونسية اعفاءاتِ جمركية لتسهيل عمليات التصدير.

 

كما تم على هامش هذه الزيارة الاتفاق على مشاريع عديدة ستنفذ من قبل شركات ورجال أعمال تونسيين منها مجمع استشفائي عالمي ومركز جامعي وسياحِي ومستشفى خاص .

 

وجرى تشكيل لجنة متابعة مؤلفة من أعضاء برئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية ومنظمة الاعراف واتحاد الفلاحين وغرف التجارة بتونس ومركز النُهوض بالصّادرات لمتابعة هذه المشاريع والاتفاقيات الموقعة.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان