رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل تهدد بضرب سوريا حال سقوط الأسد

إسرائيل تهدد بضرب سوريا حال سقوط الأسد

الشرق الأوسط 24 مايو 2013 07:35

بشار الأسد

في الوقت الذي حاول فيه رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع، الجنرال عاموس جلعاد، تهدئة الأجواء والتأكيد على أن شبح الحرب مع سوريا لا يلوح في الأفق، حذّر قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عمير إيشيل، من اندلاع حرب مفاجئة على الحدود مع سوريا في أي لحظة، مضيفا أن جيشه على أهبة الاستعداد لهذا السيناريو.

 

ويربط بعض المراقبين بين التناقض في أقوال جلعاد وايشيل، اللذين يعيشان الحدث لحظة بلحظة ويتشاركان في كل الأبحاث حول القضايا الأمنية عموما والسورية خصوصا، وحالة «الارتباك» التي تعيشها القيادة الإسرائيلية، إلا أن هناك من يذهب إلى اعتبارها «ارتباكا مفتعلا» بهدف خلق بلبلة في الطرف الآخر.

 

وقال إيشيل، أول من أمس، خلال مؤتمر للأمن القومي التأم في نادي سلاح الجو في هرتسليا «غدا، ولا أعني أن ذلك سيحدث غدا، لكن إذا سقطت سوريا غدا فقد نجد أنفسنا داخل هذا الصراع بسرعة كبيرة، وعلى نطاق كبير للغاية لأن هذه الترسانة الضخمة الموجودة هناك في انتظار أن تنهب يمكن أن تحول إلى أي اتجاه وقد نجد أنفسنا مضطرين للتصرف على نطاق واسع للغاية وخلال وقت قصير». واعترف إيشيل بأن نظام الرئيس بشار الأسد حاول كل جهده امتلاك سلاح الدفاعات الجوية الأفضل في العالم وأن هذه الدفاعات لا تشكل تهديدا جديا فحسب وإنما تعطي سوريا الثقة بالنفس للقيام بأعمال لم تكن من قبل تفكر في عملها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان