رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | السبت 26 سبتمبر 2020 م | 08 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة والمعارضة بجنوب السودان يقاطعون مفاوضات أديس أبابا

الحكومة والمعارضة بجنوب السودان يقاطعون مفاوضات أديس أبابا

العرب والعالم

توقف المفاوضات فى اديس بابا

الحكومة والمعارضة بجنوب السودان يقاطعون مفاوضات أديس أبابا

الاناضول 16 يونيو 2014 10:40

قاطع ممثلو الحكومة والمعارضة بجنوب السودان، مفاوضات المائدة المستديرة، التي كانت مقررة اليوم الاثنين، في أديس أبابا، احتجاجا على وصف سكرتير "الايجاد" قادة طرفي النزاع (الحكومة والمعارضة) بـ"الغباء".

وكان من المقرر عقد المفاوضات، اليوم، بمشاركة قوى سياسية وأصحاب المصلحة ومنظمات المجتمع المدني في جنوب السودان، غير أن مقاطعة الوفدين الحكومي والمعارض لها، تسبب في إلغاءها، من دون تحديد موعد جديد لإجراءها.

 

واشترط الوفد الحكومي للعودة إلى المفاوضات اعتذارا علنيا من السكرتير التنفيذي لمنظمة "الإيغاد" محبوب معلم، وسحب التصريح الذي نقلته وسائل الإعلام الإثيوبية على نطاق واسع.

 

فيما قال وفد المعارضة لوكالة الأناضول إن عدم مشاركتهم تأتي "بسب الاختيار غير العادل لممثلي منظمات المجتمع المدني والتي هيمنت عليها حكومة جنوب السودان دون تمثيلهم".

 

وقال المتحدث باسم الوفد المعارض "حسين مار" إن اختيار منظمات المجتمع المدني المشاركة "لم يكن موفقا" ولم يكن "شفافا"، معتبرا أن المعارضة تطالب بالمشاركة الواسعة لأصحاب المصلحة في المفاوضات ومفاوضات حكومة الوحدة الانتقالية.

 

من جانبه دعا "سيوم مسفن"، رئيس وساطة "الايغاد"، طرافي الصراع  وأصحاب المصلحة ومنظمات المجتمع المدني الى التفاوض بـ"صبر"، مضيفا: إننا نتفاوض من أجل السلام وهذا يتطلب الصبر من الجميع.

 

وأضاف أنه يتعين على قادة شعب جنوب السودان تحمل مسؤولياتهم من أجل مستقبل جنوب السودان، موضحا أن شعب جنوب السودان والمجتمع الدولي يتوقعان من طرفي النزاع  الاتفاق حول تشكيل الحكومة الانتقالية خلال 60 يوما.

 

ولم يتحدد أي موعد جديد لإجراء المفاوضات.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان