رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الاثنين 28 سبتمبر 2020 م | 10 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

جنوب السودان: جولة مشار لن تؤثر علي علاقاتنا مع "الإيجاد"

جنوب السودان: جولة مشار لن تؤثر علي علاقاتنا مع الإيجاد

العرب والعالم

ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان المقال

جنوب السودان: جولة مشار لن تؤثر علي علاقاتنا مع "الإيجاد"

الاناضول 28 مايو 2014 10:20

استبعدت خارجية جنوب السودان اليوم الأربعاء، أن تؤثر الزيارات التي يقوم بها "زعيم المتمردين" ريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت إلى عدد من دول "إيجاد"، علي علاقتها أو مصالحها مع حكومات تلك الدول.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، اليوم، قال الناطق باسم الخارجية السفير موين ماكول، إن "الحكومة ليست قلقة من الجولة التي يقوم بها حاليا قائد التمرد ريك مشار في دول دول الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، ومن بينها السودان"، وإنها "لن تعطل مصالح الحكومة في تلك البلدان".

 

والإيجاد هي منظمة إقليمية أفريقية تضم دول (إثيوبيا؛ السودان؛ جيبوتي؛ الصومال؛ أوغندا؛ كينيا؛ جنوب السودان؛ إريتريا) تأسست عام 1986، ومقرها جيبوتي.

 

واعتبر الدبلوماسي أن "مشار حر في تحركاته الخارجية باعتباره متمرد ضد الحكومة"، لكنه استدرك قائلا: "تلك الدول التي يزورها مشار، هي ذات الدول الراعية للسلام".

 

ودعا "ماكول"، مشار إلى تنفيذ اتفاق وقف العدائيات الموقع بينه والحكومة في التاسع من هذا الشهر بأديس أبابا، وإتاحة الفرصة للخطوة التالية من العملية السياسية للبلاد.

 

ويتوقع أن يصل مشار اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الكينية نيروبي لمناقشة موقفها من الاتفاق الموقع بينه وبين الحكومة، فيما ترجح مصادر صحفية أن يكون مشار قادما من العاصمة السودانية الخرطوم، برغم تصريحات المسؤولين السودانيين بإلغاء الزيارة.

 

وكان المكتب الاعلامي لمشار، أعلن عن جولة يقوم بها "زعيم التمرد" إلى عدد من دول "إيغاد" من بينها: السودان، وكينيا، وجيبوتي والصومال، واستبعد أن تشمل الزيارة دولة أوغندا التي يشارك جيشها مع حكومة بلاده في الحرب ضده.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان