رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الثلاثاء 07 يوليو 2020 م | 16 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

جنوب السودان يعلن ظهور 18 حالة إصابة بالكوليرا

جنوب السودان يعلن ظهور 18 حالة إصابة بالكوليرا

العرب والعالم

ريك قاي كوك وزير الصحة بجنوب السودان

جنوب السودان يعلن ظهور 18 حالة إصابة بالكوليرا

الأناضول 15 مايو 2014 14:51

أعلن ريك قاي كوك وزير الصحة بجنوب السودان، اليوم الخميس، عن ظهور 18 حالة إصابة بمرض الكوليرا بمستشفى جوبا بعاصمة جنوب السودان ، توفى منهم مريض واحد.

وقال كوك، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم بمقر الوزارة بجوبا، "استقبلنا في الشهر الماضي حالة لمريض يعاني أعراض أشبه بالكوليرا، وقمنا بإجراء فحوصات عشوائية أكدت الاصابة بالمرض ، لكنا ولمزيد من التأكيد قمنا بإرسالها إلى نيروبي ، وتم تأكيد أنها إصابة بالكوليرا في السادس من هذا الشهر".

 

وأضاف كوك "أمس ظهرت أكثر من 7 حالات بمستشفى جوبا تشكو من نفس الاعراض، وتوفى مريض واحد جراء المرض، وليل أمس ارتفع العدد إلى 18 حالة إصابة".

 

ومضى قائلا إنه "يتوجب علينا في الوزارة ومن أجل انقاذ حياة المواطنين أن نقوم بالإعلان بعن ظهور حالات المرض حتي يستطيع  المواطن العادي اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

 

وتابع أنه "مطلوب منا أن نقوم بإعلان تلك الحالات للعامة، وفي هذا الصباح اتصلت برئيس الجمهورية (سلفاكير ميارديت) وأخبرته بوجود حالات لمرض الكوليرا، وأنه يلزم علينا تحذير المواطنين عبر الإعلام لاتخاذ إجراءات وقائية".

 

من جانبه، قال كريستوفر سفرينو عمدة العاصمة جوبا، في المؤتمر الصحفي ذاته، إنهم سيقومون باتخاذ الاحتياطات اللازمة، فيما يتعلق بأصحاب الاعمال التجارية بالأسواق وخاصة بالنسبة للمطاعم والمخابز.

 

وأضاف سفرينو، في المؤتمر الصحفي ذاته، أنهم سيفرضون ضوابط جديدة للحد من انتشار المرض، دون أن يوضح هذه الضوابط.

 

وظهر وباء الكوليرا في بدايات القرن التاسع عشر، حيث تعتمد جرثومته على الانتقال عبر المياه الملوثة من شخص إلى آخر، وتعد أفريقيا في الوقت الراهن من أكثر مناطق العالم التي تحدث فيها حالات وفاة بسبب هذا المرض، حيث تبلغ نسبة الوفيات فيها 5% من بين إجمالي حالات الإصابة التي تقع فيها، بينما تقل عن 1% في باقي أنحاء العالم، بحسب تقارير دولية.

 

والكوليرا مرض وبائي معدي، يصيب الجهاز الهضمي، وتبدأ أعراضه بإسهال شديد، يليه قيء شديد، وانخفاض كبير في ضغط الدم نتيجة فقدان الجسم لسوائله؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات إذا لم يتلق المريض العلاج المناسب سريعا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان