رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

اليمن يمنع تحرك السياح والدبلوماسيين دون حماية أمنية

اليمن يمنع تحرك السياح والدبلوماسيين دون حماية أمنية

العرب والعالم

وزير الداخلية اليمني الدكتور عبدالقادر محمد قحطان

اليمن يمنع تحرك السياح والدبلوماسيين دون حماية أمنية

الأناضول 15 مايو 2014 14:12

قررت وزارة الداخلية اليمنية، اليوم الخميس، عدم السماح للسياح والدبلوماسيين الأجانب بالتحرك بين المحافظات بدون حماية أمنية مرافقة لهم، بحسب بيان للوزارة.

 

وقالت الوزارة، في بيان لها نشره موقع مركز الإعلام الأمني التابع للوزارة اليوم، إنها وجهت "إدارات الشرطة بالمحافظات والعاصمة وكذا الشرطة السياحية بعدم السماح للسياح والدبلوماسيين  الأجانب بالتحرك بين المحافظات بدون حماية أمنية مرافقة لهم".

 

وأضافت الوزارة أنه "على الإدارة العامة للشرطة السياحية وفروعها في المحافظات عدم منح أي تصاريح لتحركات السياح الأجانب في حالة عدم توفر الحماية الأمنية الكافية لتحركاتهم"، مبرراً هذا التوجيه بأنه  "حفاظاً على سلامتهم ولضمان عدم تعرضهم لأي مكروه".

 

وطالبت وزارة الداخلية إدارات الشرطة المعنية بالتعامل مع هذه التوجيهات بـ"جدية ومسؤولية".

 

وتأتي هذه التوجيهات على خلفية تنفيذ عناصر تنظيم القاعدة عمليات اختطاف لمواطنين ودبلوماسيين أجانب لمطالبة السلطات اليمنية بدفع فدية مالية أو إطلاق سراح معتقلين في السجون.

 

والأسبوع الماضي، قتل دبلوماسي فرنسي، وأصيب 2 آخران، أحدهما إصابته خطيرة، برصاص مجهولين وسط العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الإثنين، بحسب مصدر أمني رفيع.

 

أعلنت السفارة الفرنسية في العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأربعاء، تعليق نشاط القسم القنصلي بها بشكل مؤقت دون ذكر أسباب.

 

وقالت السفارة، في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إنها "ليست قادرة هذه الأيام، على إصدار التأشيرات ولا استقبال طلبات جديدة".

 

ولم تحدد السفارة في بيانها مدة هذا الإغلاق المؤقت، ولا أسبابه.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت، الأربعاء الماضي، تعليق العمل في سفارتها  بصنعاء، بشكل مؤقت، لـ"دواعٍ أمنية" (لم تحددها)، ومازالت مغلقة حتى اليوم.

 

وتخوض قوات الجيش والأمن اليمني منذ اواخر ابريل الماضي معارك ضد تنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوة جنوبي اليمن، وتشهد العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى هجمات ارهابية على مقار عسكرية وحوادث اغتيال لضباط وجنود من منتسبي المؤسسة الأمنية والعسكرية فيما يبدو أنه حرب عصابات تخوضه "القاعدة" رداً على الحرب في المحافظات الجنوبية.

 

ويعتبر التحدي الأمني هو أحد أبرز التحديات الذي يواجه اليمن، حيث شهد أعمال عنف وتفجيرات وعمليات اغتيالات بشكل شبه يومي، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى في صفوف الجيش والأمن وسياسيين ورجال قبائل، إضافة إلى مواطنين ونشطاء تم استهدافهم من عناصر محسوبة على تنظيم القاعدة ومسلحين مجهولين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان