رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بدء لقاء رئيس وزراء إثيوبيا مع سلفاكير ومشار

بدء لقاء رئيس وزراء إثيوبيا مع سلفاكير ومشار

العرب والعالم

سلفاكير ومشار

بدء لقاء رئيس وزراء إثيوبيا مع سلفاكير ومشار

الأناضول 09 مايو 2014 13:33

بدأ رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، بعد ظهر اليوم الجمعة، اجتماعًا مغلقًا مع ريك مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، وذلك بعد أنهى اجتماعًا مماثلاً مع الأخير.

ويأتي هذين الاجتماعين، تمهيدًا لاجتماع ثلاثي يضم كلاً من "رئيس الوزراء الإثيوبي وطرفا الصراع في جنوب السودان (سلفاكير وميارديت)، من أجل حل الأزمة في البلد الوليد.

 

وكان مشار قد وصل أديس أبابا، أمس الخميس في أول مغادرة لبلاده منذ اندلاع الأزمة، أعقبه وصول سلفاكير، اليوم الجمعة، في زيارة لم يعلن عن مدتها لكلا الطرفين. 

 

وتشهد دولة جنوب السودان، منذ منتصف ديسمبر الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه مشار.

 

وتقود إثيوبيا بصفتها رئيسة (الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق أفريقيا) "الإيغاد"، عملية الوساطة بين طرفي النزاع في جنوب السودان، الذين وقعا في 23 يناير الماضي، اتفاق وقف الأعمال العدائية، وهو الاتفاق الذي يشهد أي تقدم على الأرض حتى اليوم.

 

غير أن مصادر مقربة من الايغاد، فضلت عدم  ذكر هويتها أعربت عن توقعها في أن يوقع طرفا الصراع خلال تواجدهما في أديس أبابا هذه المرة، اتفاقاً يقضي بتشيكل حكومة انتقالية، ووقف كافة العدائيات بينهما، مع تحديد فترة زمنية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان