رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

قائد المتمردين بجنوب السودان يهدد قوات الإيجاد

 قائد المتمردين بجنوب السودان يهدد قوات الإيجاد

العرب والعالم

ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان

قائد المتمردين بجنوب السودان يهدد قوات الإيجاد

12 أبريل 2014 10:33

أحكمت قوات تتبع قائد المتمردين نائب رئيس السودان " target="_blank">جنوب السودان "المقال" رياك مشار، سيطرتها على مدينة "بانتيو" عاصمة ولاية الوحدة، الغنية بالنفط.

 

وصرح قيادي بارز مقرب من مشار لصحيفة "الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم، بأن عاصمة ولاية الوحدة سقطت في يد قوات مشار، من خلال عمليات ناجحة لكتيبتين تتبعان الفرقة السابعة لقوات مشار.

 

وفى السياق ذاته ، أعلن رياك مشار أن أي نشر لقوات دول "الإيجاد" يعتبر إعلان حرب جديدة ، وحذر بأن وصول قوات الإيجاد سيقاوم من قبل مجموعته، مشيرًا إلى أنه ليس لديه اعتراض على نشر مراقبين، لكن نشر قوات لتأمين حقول النفط بالجنوب يعنى تدخلاً عسكريًا أجنبيًا في الصراع الدائر بجنوب السودان.

 

وكشف المتحدث باسم المعارضة جيمس قديت ، أن المعارضة ب السودان " target="_blank">جنوب السودان تناقش إمكانية إقامة "حكومة وطنية"، في المناطق التي تخضع لسيطرتها الكاملة وأن المشاورات لا تزال جارية من أجل الاتفاق على نوع من الهيكل.

 

ومن ناحية أخرى ، قام قائد القوات الميدانية فى الجيش الأوغندي اللواء ديفيد موهوزي، بزيارة تفقدية لقوات بلاده ب السودان " target="_blank">جنوب السودان قام فيها بجولة على مدينة "جوبا" وقوات أوغندية أخرى متجهة إلى مدينة بور.

 

وتأتى الزيارة عقب لقاء رئيس السودان " target="_blank">جنوب السودان سلفاكير بنظيره الأوغندي يورى موسيفيني الثلاثاء الماضي في عنتيبي، وقال قائد القوات الأوغندية أن بلاده لن تترك السودان " target="_blank">جنوب السودان دون ترتيب أمنى مسبق ، يضمن استقرار الأوضاع في البلاد.

 

وأضاف القائد الأوغندي، أن جوبا بحاجة إليهم وأن أى انسحاب يمكن أن يغرق البلاد في دوامة الفوضى ويعرقل محادثات السلام الجارية في أديس أبابا .

الإيجاد تستثني السودان وإثيوبيا من نشر قوات بجوبا 

الإيجاد: مفاوضات طرفي النزاع في جوبا حوار طرشان

"الإيجاد" تبحث الإفراج عن حلفاء "مشار"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان