رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

غدًا.. أول خطبة جمعة للقرضاوي منذ الأزمة الخليجية

غدًا.. أول خطبة جمعة للقرضاوي منذ الأزمة الخليجية

العرب والعالم

د.يوسف القرضاوي

غدًا.. أول خطبة جمعة للقرضاوي منذ الأزمة الخليجية

الأناضول 10 أبريل 2014 14:42

قال مصدر بمكتب يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن الأخير "سيلقي خطبة الجمعة غدًا في مسجد عمر بن الخطاب بالدوحة".

 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يلقي فيها الشيخ القرضاوي خطبة الجمعة بعد الأزمة الخليجية، التي نشبت في أعقاب إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر في مارس الماضي.

 

وقالت الدول الثلاث في بيان: إن "الدوحة لم تحترم اتفاقًا ينص على عدم تدخل أي دولة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى"، بينما قالت الدوحة إن هذا الموقف مرتبط باختلافات بشأن قضايا خارج نطاق الخليج.

 

وستكون خطبة الغد هي الأولى التي يلقيها الشيخ القرضاوي منذ خطبة يوم 21 فبراير الماضي، التي غاب قبلها لنحو الشهر بعد خطبته في 24 يناير الماضي والتي وجه فيها انتقادات لدولة الإمارات، وانتشرت في أعقابها شائعات أنه تم منعه من الخطابة.

 

وبشأن غيابه عن الخطابة في مسجد عمر بن الخطاب منذ عدة أسابيع، ذكر القرضاوي في تصريحات له الأسبوع الماضي أنه "متوقف لأسباب شخصية وليس لشيء آخر".

 

وفيما يتعلق بقرار المملكة العربية السعودية سحب سفيرها من قطر قال القرضاوي: "سوف يتاح حل هذه الأمور إن شاء الله".

 

وتتهم الإمارات الشيخ القرضاوي بالتدخل في شؤونها عبر توجيه انتقادات لها في خطبه من الدوحة.

 

وقبيل أزمة سحب السفراء، شهدت العلاقات بين الإمارات وقطر احتقانا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في 2 فبراير الماضي استدعاءها، سفير قطر في أبو ظبي، فارس النعيمي، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على خلفية ما وصفته بـ"تطاول" القرضاوي، في خطبة بالدوحة، وجه خلالها انتقادات للإمارات في يناير الماضي، في خطوة كانت غير مسبوقة في العلاقات الخليجية.

 

وانتقد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الإمارات في خطبته، قائلاً، إنها "تقف ضد كل حكم إسلامي، وتعاقب أصحابه وتدخلهم السجون".

 

وأضاف أنها تؤوي المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية المصرية الأخيرة، أحمد شفيق، الذي وصفه بأنه “من رجال حسني مبارك (الرئيس المصري الأسبق)".

 

وتدعم الإمارات السلطة الحالية في مصر، وتعتبر الإطاحة بالرئيس محمد مرسي "ثورة شعبية"، فيما تتهم القاهرة قطر بدعم أنصار مرسي، يعتبر القرضاوي واحداً منهم، والذين يرون في الإطاحة به "انقلاباً عسكرياً".

 

وفي الخطبة التي ألقاها في 21 فبراير الماضي قال القرضاوي إنه سيظل "يخطب ويقول كلمة الحق يرضى بها من يرضى ويغضب منها من يغضب".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان