رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فاز أردوغان.. فابتهجت غزة

فاز أردوغان.. فابتهجت غزة

العرب والعالم

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

فاز أردوغان.. فابتهجت غزة

وكالات 31 مارس 2014 10:06

الفوز الذي حققة حزب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انعكس على غزة فانتشر بقوة هاشتاج (‏فاز_أردوغان) ولم يهدأ منذ ليلة أمس، وحتى صباح اليـوم عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"تويتر" احتفاءً بتقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

 

وتابع الغزيون نتائج الانتخابات المحلية التركية، بشغف غير مسبوق؛ إذ تحولت صفحات "فيس بوك"، و"تويتر"، ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي إلى ما هو أشبه بوكالات إعلامية تنقل الحدث أولاً بأول.

 

وأعرب نشطاء المواقع التواصل الاجتماعي عن فرحتهم بهذا الفوز، والذي اعتبروه نصرًا لمعاناتهم من الحصار المتواصل للعام الثامن على التوالي.

 

وقد أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات المحلية التركية التي جرت مساء الأحد تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، بنسبة 45.56% من إجمالي الأصوات.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أغنيّة الحملة الانتخابية للحزب، باللغة العربية، والتي تقول كلماتها: "إنه الصوت القوي للشعب المظلوم، الذي يستمد قوته من الشعب، ولأنه في دعاء الأمهات، وضوء الأمل للملايين".

 

وكتب الإعلامي "أحمد الشياح" على صفحته برقية تهنئة لتركيا قال فيها:" لقد فاز أردوغان" يا غزة، فاز من طالب بفك حصارك، ومن ساندك وآزرك".

 

وكتب الناشط "معاذ العامودي" يقول:" أهل غزة فرحانين بفوز أردوغان أكثر من الأتراك أنفسهم".

 

وكتب الناشط "محمد عبد العزيز" على صفحته يقول:" صباح تركيا المنتصرة"، وحق لغزة أن تفرح بهذا الانتصار، وهي من تكتوي بنيران الحصار".

 

وقال "أيمن الجرجاوي"، في تغريدة له على صفحته:" هل عقمت النساء عن ولادة ‏أردوغان عربي؟ أم أنه موجود بيننا ولكن العيب فينا؟

 

ووضع الغزيون صورًا لأردوغان، وتعليقات تهنئه بالفوز الذي اعتبروه فوزًا للإنسانية.

وقال الصحفي داود موسى على صفحته في موقع فيسبوك: "هذا فوز عثماني بنكهة سورية وفرحة فلسطينية ولا عزاء للمتآمرين".

 

ووصف غزيون على صفحاتهم أردوغان بأنه رجل المواقف، واستعادت ذاكرتهم، صور توبيخه للرئيس الإسرائيلي "شمعون بيرس" خلال إحدى ندوات منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، متهما إياه بـ"قتل أطفال غزة"، قبل أن ينسحب من المؤتمر.

 

وفي منشور لها عبر صفحتها على تويتر قالت المحامية ابتسام الأغا:" الحمد لله الذي أثلج صدورنا بفوز أردوغان وحزبه، حزب العدالة والتنمية، لقد نصر الله غزة بهذا الفوز".

وأكدت وكالة شهاب الإخبارية في قطاع غزة، أن هاشتاج "فاز أرودغان" انتشر وبصورة غير مسبوقة في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ويكن الفلسطينيون احترامًا كبيرًا لتركيا لمواقفها الداعمة لهم، بدءًا من رفضها لحرب غزة (2008-2009)، ومرورا بتوبيخ رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان للرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس في مؤتمر دافوس نهاية شهر يناير2009، واتهامه بقتل الأطفال.

 

وزاد حادث مقتل 9 متضامين أتراك كانوا على متن سفينة مافي مرمرة، على يد الجيش الإسرائيلي قبالة شاطئ غزة، خلال محاولتهم كسر حصار غزة، نهاية شهر مايو 2010، من شعبية تركيا لدى الفلسطينيين.

 

يشار أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن عن نيته، زيارة مدينة غزة المحاصرة، في مايو من العام الماضي، عبر معبر رفح (المصري الفلسطيني)، لكن الأحداث التي شهدتها مصر في شهر يوليو حالت-فيما يبدو-دون إتمام الزيارة.

 

ورسميًا باركت الحكومة الفلسطينية المقالة، في قطاع غزة، فوز حزب "العدالة والتنمية"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، في الانتخابات المحلية في تركيا.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة، إيهاب الغصين: "نبارك هذا العرس الديمقراطي التركي، ونتمنى أن تكون هذه الانتخابات دافعاً للمزيد من التطور والتقدم في تركيا".

 

وأعرب الغصين عن أمله أن تزيد نتائج الانتخابات من دعم الحكومة التركية للشعوب المضطهدة، ومناصرة القضية الفلسطينية، كما قال.

 

وأضاف: "تركيا كانت صاحبة مواقف أصيلة تدعم الحق والقضية الفلسطينية، ووقفت أمام الاحتلال الإسرائيلي لنصرة المظلومين، ونرى أن مثل هذه النتائج ستزيد من مواقف الحكومة التركية الداعمة للقضية الفلسطينية، وستساند الشعب الفلسطيني أمام ما يقوم به الاحتلال من جرائم وانتهاكات يومية بحقه".

 

اقرأ أيضا:

حزب أردوغان يكتسح الانتخابات البلدية بتركيا

انتخابات تركيا البلدية.. التصويت على أردوغان

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان