رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الخميس 16 يوليو 2020 م | 25 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فهمي: اجتماع عربي لتنفيذ اتفاقية مكافحة الإرهاب

فهمي: اجتماع عربي لتنفيذ اتفاقية مكافحة الإرهاب

العرب والعالم

وزير الخارجية نبيل فهمي

فهمي: اجتماع عربي لتنفيذ اتفاقية مكافحة الإرهاب

الأناضول 29 مارس 2014 18:01

قال وزير الخارجية نبيل فهمي، إن وزراء العدل والداخلية العرب سيعقدون اجتماعًا قريبًا (لم يحدد موعده) بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، لبحث تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

 

وأوضح فهمي، في تصريحات للصحفيين، اليوم السبت، على هامش الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من الدبلوماسيين الشباب، أن مصر عرضت في القمة العربية الأخيرة بالكويت، بوضوح موقفها من قضية الارهاب، من خلال الكلمة التي ألقاها الرئيس عدلي منصور.

 

ودعا منصور، أمام القمة العربية التي عقدت بالكويت الأسبوع الماضي، إلى عقد اجتماع لوزراء العدل والداخلية العرب يخصص لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

 

وطلب منصور من القادة العرب دعم المبادرة التي أطلقتها مصر لعقد اجتماع خاص لوزراء العدل والداخلية العرب في أقرب وقت، مضيفا "انتهز هذه الفرصة لأدعو إلى عقد هذا الاجتماع قبل نهاية شهر يونيو المقبل".

 

وفي سياق مختلف، أعلن وزير الخارجية نبيل فهمى أنه سيقوم بزيارة الى بروكسل بعد يومين للمشاركة فى القمة الأفريقية الأوروبية.

 

وقال فهمي إنه سيعود للقاهرة بعد ذلك ثم يتوجه للدول التي كانت تعرف في السابق بشرق أوروبا، لأهمية الانفتاح عليهم وهو ما لم يكن يتم في السابق، موضحا في الوقت نفسه أنه سيكون هناك تركيز عربي وأفريقي في المرحلة القادمة.

 

وحول دور وزارة الخارجية لتنفيذ أبرز قرارات القمة العربية، أشار فهمى إلى أن حوارا هاتفيا دار بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول المبادرة الأمريكية لتفعيل السلام بين إسرائيل وفلسطين، وهي من الموضوعات الهامة التي ناقشتها القمة، كما دار حوار حول الوضع في سوريا وما يتربط بإصلاح جامعة الدول العربية.

 

وفيما يخص المصالحة العربية،  قال فهمي إن الرئاسة الكويتية تتحمل مسؤوليتها بجدية تماما نحو تحقيق الوفاق العربي العربي وتبذل جهودها ونتمنى لها كل التوفيق.

 

 لكنه استدرك بالقول "وإنما يجب أن نكون واقعيين فإن الموضوع أعمق من أن يحل سريعًا".

 

وردا علي سؤال حول رؤيته لكلمة أمير قطر (الشيخ تميم بن حمد آل ثاني) في القمة، والتي اعتبرها البعض تدخلا في الشؤون الداخلية لمصر، قال وزير الخارجية نبيل فهمي إن بيان الرئيس عدلي منصور الذي القاه أمام القمة "رد بليغ علي كل ما قيل وما لم يقال".

 

وفي كلمته بأعمال القمة العربية الـ25 الثلاثاء الماضي في الكويت، أدان أمير قطر "الإرهاب بكل صوره"، رافضا في الوقت نفسه "إلصاق الإرهاب بكل من يختلف معنا في التوجه السياسي".

 

بينما دعا منصور، في كلمته بالقمة ذاتها، من "يقف على الجانب الخطأ (لم يسمه) أن يراجع مواقفه".

 

وحول وجود تنسيق مصري سعودي إزاء زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما للسعودية (انتهت اليوم واستمرت يومين)، شدد الوزير على أن هناك دائما تنسيقا مصريا سعوديا ليس قبل زيارة الرئيس الأمريكي فقط، مشيرا في هذا الصدد إلى اللقاء الذي عقده مع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي قبل قمة الكويت.

 

 

روابط ذات صلة:

 

منى عمر: "نبيل فهمي" يزور دولًا أفريقية قريبًا

"نبيل فهمي"، وزيرًا للخارجية على خطى أبيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان