رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

غزة تعلن التواصل مع مصر لفتح معبر رفح

غزة تعلن التواصل مع مصر لفتح معبر رفح

العرب والعالم

ماهر أبو صبحة

غزة تعلن التواصل مع مصر لفتح معبر رفح

الأناضول 29 مارس 2014 16:21

أعلن ماهر أبو صبحة، مدير هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية المقالة بغزة، عن عودة الاتصالات مع الحكومة المصرية، بشأن "معبر رفح"، بعد انقطاعها في الأسابيع الماضية.

 

وأشار أبو صبحة إلى أن مصر، عادت وأبلغتهم الأسبوع الماضي، بفتح المعبر أيام السبت والأحد والاثنين من هذا الأسبوع أمام الحالات الإنسانية، بعد إغلاق دام لنحو 49 يومًا.

 

وكان أبو صبحة قد أعلن في 18 مارس الجاري، أن السلطات المصرية أوقفت بشكل كامل جميع الاتصالات المتعلقة بمواعيد فتح وإغلاق معبر رفح البري.

 

وقال المسؤول في حكومة غزة التي تديرها حركة حماس:"التنسيق بيننا وبينهم، عاد على أعلى المستويات، خاصة في الأمور المتعلقة بعمل المعبر، وتسهيل السفر في كلا الاتجاهين".

 

ولفت إلى موافقة الجانب المصري على آلية جديدة، لعمل المعبر، تتمثل في إرسال جوازات المسافرين قبل يوم من موعد فتحه، بهدف فحصها، وختمها، منعا لتأخير سفر الفلسطينيين بسبب مشكلة "تعطل الحواسيب لديهم".

 

وفتحت السلطات المصرية، صباح اليوم السبت، معبر رفح البري، استثنائيًا، في كلا الاتجاهين لسفر أصحاب الحالات الإنسانية، بعد إغلاقه لمدة (49) يومًا.

 

وتغلق السلطات المصرية المعبر منذ "49" يومًا، وسط "تفاقم أزمة المسافرين على جانبي المعبر".

 

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، منذ إطاحة الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي، بداية يوليو من العام الماضي.

 

ويسود التوتر الشديد بين القيادة المصرية الحالية، وحركة حماس، التي تحكم قطاع غزة وتشترك مع جماعة الإخوان المسلمين، في المرجعية الفكرية.

 

 

 

روابط ذات صلة:

 

غياب دولي عن معرض الكتاب بغزة لإغلاق معبر رفح

فتح معبر رفح استثنائيا لعبور المعتمرين الفلسطينيين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان