رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

23 مليار دولار.. قيمة أسلحة قطرية جديدة

23 مليار دولار.. قيمة أسلحة قطرية جديدة

وكالات 28 مارس 2014 09:37

أعلنت قطر عن إبرام عقود بقيمة 23 مليار دولار أمريكي لشراء طائرات هليكوبتر هجومية وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية أخرى من بوينغ وإيرباص وغيرها من الشركات المنتجة للسلاح في سياق تعزيز قدراتها العسكرية، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

 

وقالت متحدثة باسم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري "ديمدكس"، الذي صدرت فيه هذه الإعلانات، إن قطر كشفت عن صفقات مع 20 شركة، منها شركات أميركية منحت صفقات بقيمة 27.5 مليار ريال قطري (7.55 مليار دولار أميركي).

 

وتشمل مشتريات الأسلحة صفقات كبيرة مع شركتي "لوكهيد مارتن" و"رايثيون"، وشركات أخرى. وقالت المتحدثة في مؤتمر صحفي إن قيمة صفقة طائرات الهليكوبترتقدر بنحو 8.9 مليار ريال قطري.

 

وفي باريس قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر وافقت على شراء 22 طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء، قيمتها ملياري يورو (2.67 مليار دولار أميركي) وطائرتي إيرباص للتزويد بالوقود.

 

ونقلت "رويترز" عن مصدر مطلع أن قطر تعهدت أيضا بشراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تنتجها شركة "رايثيون" وصواريخ "باك 3" التي تصنعها شركة لوكهيد، وأجهزة استشعار متقدمة تقنيا وأجهزة رادار لطائرات الهليكوبتر، وصواريخ "جافلين"، التي تنتجها شركة مشتركة بين "لوكهيد" و"رايثيون".

 

وفي يناير الماضي، أبلغت شركة "رايثيون" محللين أنها تتوقع أن تطلب قطر في النصف الأول من 2014 شراء معدات في منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي تزيد قيمتها عن ملياري دولار.   

  

وكانت وزارة الدفاع الأميركية وافقت في نوفمبر 2012 على بيع قطر وحدات نيران وأجهزة رادار لمنظومة باتريوت وصواريخ مختلفة من إنتاج "لوكهيد" و"رايثيون" قيمتها 9.9 مليار دولار أمريكي.

 

روابط ذات صلة:

صحيفة تركية: مصر أعلنت الحرب على قطر

نشطاء عرب: قرار سحب السفراء من قطر "عديم الأثر"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان