رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م | 21 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الكويت تتسلم من قطر رئاسة القمة العربية اليوم

الكويت تتسلم من قطر رئاسة القمة العربية اليوم

العرب والعالم

اجتماعات القمة العربية بالكويت - أرشيف

الكويت تتسلم من قطر رئاسة القمة العربية اليوم

وكالات 21 مارس 2014 09:25

يعقد المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية العرب في الكويت، في وقت لاحق اليوم الجمعة، اجتماعًا تحضيريًا للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ25 المقررة في الكويت، الثلاثاء المقبل.

ويعد اجتماع اليوم هو ثاني الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، بعد اختتام اجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي أمس الخميس.

ومن المقرر أن يلقي رئيس وفد دولة قطر رئيسة القمة السابقة في جلسة علنية، كلمة الافتتاح، يتم بعدها تسليم الرئاسة لدولة الكويت التي سيلقي رئيس وفدها في الاجتماع كلمة، تعقبها كلمة لنائب الأمين العام لجامعة الدول العربية (أحمد بن حلي)، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وسيعقب الجلسة العلنية جلستي عمل مغلقتين، لمناقشة واعتماد مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة والتي تم رفعها من كبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال اجتماعاتهم التحضيرية التي عقدت في الكويت، يوم أمس، وتم خلالها إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة.

وتتضمن مشاريع القرارات التي سترفع لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري، بعد غدٍ الأحد، بنودًا عدة منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية الـ24 المنعقدة في الدوحة، وقرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

ومن بين البنود التي ستتم مناقشتها، تقرير مرحلي بشأن الإعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس عام 2015.

وسيتم أيضًا، مناقشة بند حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وكذلك مشروع (إنشاء المفوضية المصرفية العربية).

كذلك سيبحث المسؤولون العرب اليوم بند إنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية كان قد تم إدراجه استنادًا إلى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ومن المنتظر أن يستكمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في اجتماع يعقده، غدًا السبت، برئاسة الكويت مناقشة الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة في صورتها النهائية، تمهيدًا لرفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة يوم الأحد.

وسيقوم وزراء الخارجية في اجتماع الأحد، بإعداد مشروع جدول أعمال القمة، ومشروع إعلان الكويت، والبيان الختامي في صورته النهائية، تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب يوم الثلاثاء المقبل.

وفي تصريحات له أمس، أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، رئيس اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح أنه تم حتى الآن تأكيد مشاركة 13 رئيس دولة في القمة العربية.

واعتبر أن هذا المستوى العالي من التمثيل سيؤكد نجاح شعار القمة بأن التضامن هو السبيل لمستقبل أفضل، إلا أنه أعرب عن أمله في مشاركة عدد أكبر من القادة والرؤساء العرب.

وبين أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالقمة التي تنعقد في الكويت للمرة الأولى.

وأعرب عن أمله بأن تضفي القمة العربية المقبلة مزيدا من الاستقرار على شعوب المنطقة.

 

أخبار ذات صلة:

القمة العربية الأفريقية بالكويت تبدأ جلستها المغلقة الأولى

خبير استراتيجيالقمة العربية الأفريقية وسيلة للتقارب

العرابي: أتوقع غياب قطر بالقمة العربية

سوريا والدوحة و"الصبّاح".. عقبات تهدد "قمة الكويت"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان