رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مساع فرنسية لاحتواء توتر العلاقات مع المغرب

مساع فرنسية لاحتواء توتر العلاقات مع المغرب

العرب والعالم

وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس

مساع فرنسية لاحتواء توتر العلاقات مع المغرب

26 فبراير 2014 06:56

أجرى وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس اتصالا هاتفيا مع نظيره المغربي صلاح الدين المزوار، يوم الثلاثاء، على خلفية سلسلة من الأحداث ساهمت في توتر العلاقات الفرنسية المغربية، بحسب مصادر دبلوماسية.

التوتر يعود إلى يوم الخميس الماضي، عندما نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية لقاء مع السينمائي الإسباني خافيير بارديم الذي نقل عن السفير الفرنسي في واشنطن فرانسوا دولاتر تشبيهه المغرب بـ"العشيقة التي ننام معها، لكن لا قدرة لنا على تركها و ينبغي حمايتها" .

 

الخارجية الفرنسية سارعت بدورها إلى نفي ما نقل عن السفير دون أن تنفي اللقاء مع السينمائي الإسباني.

 

هذا التوتر استدعى اتصالا من رئيس الجمهورية الفرنسية بالعاهل المغربي، الاثنين الماضي، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين .

 

الناطق باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال أعلن في لقائه الدوري مع الصحفيين، الثلاثاء، إن علاقات قوية تربط فرنسا بالمغرب على كافة الأصعدة مشيرا الى التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب .

 

نادال الذي جدد أسف بلاده لما تعرض له مدير الاستخبارات المغربية خلال الأسبوع الماضي في باريس، أكد أن فرنسا تقوم بتوضيحات مع السلطات المغربية بهذا الشأن.

 

و كانت فرنسا قد استدعت المدير العام للمخابرات المغربية عبد الله الحموشي للتحقيق معه في اتهامات ذات صلة بتعذيب المغاربة .

 

في هذا الإطار ، تحدثت صحيفة لوموند عن توجه سبعة من أفراد الشرطة إلى منزل إقامة السفير المغربي في فرنسا لتبليغ الحموشي باستدعاء قضائي بدلا من القيام بذلك عبر القنوات الدبلوماسية مما اثار غضب المغرب .

 

وتحرك القضاء الفرنسي جاء بناء على طلب لجمعية "العمل المسيحي من أجل إلغاء التعذيب"، التي دعت السلطات القضائية الفرنسية إلى اغتنام فرصة وجود مدير الاستخبارات المغربية في باريس للاستماع إليه.

أخبار ذات صلة:

حزب "بن كيران" يستقبل قيادات الإخوان بالمغرب

تعذيب السجناء يفجر أزمة بين فرنسا والمغرب

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان