رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

إيران: جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ

إيران: جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ

العرب والعالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني

إيران: جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ

وكالات 22 يناير 2014 08:59

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا "فشل قبل أن يبدأ"، حسبما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

 

وقال روحاني في دافوس حيث يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي: "نتيجة لغياب اللاعبين المؤثرين عن الاجتماع فإنني أشك في أن ينجح اجتماع جنيف 2 في مكافحة الإرهاب... وفي قدرته على حل الأزمة السورية." 

 

وأضاف "اجتماع جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ."

ويدأ المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية الأمم المتحدة الأربعاء بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة ووفود من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي ودول عربية.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد سحب دعوة لإيران للمشاركة في المحادثات بعد أن قالت المعارضة السياسية السورية الاثنين إنها ستنسحب من محادثات السلام إذا شاركت فيها طهران حليفة الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وفيما يتعلق بمؤتمر دافوس تتوجه أنظار الإسرائيليين، في المنتدى الاقتصادي الدولي الذي تنطلق أعماله اليوم الأربعاء إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني الذي يشارك في نفس المنتدى، حيث من المتوقع أن تشهد بعض مداولات المنتدى حرباً كلامية بين القادة الإسرائيليين والرئيس الإيراني. 

 

ومن المقرر أن يلقي روحاني، ظهر غدٍ الخميس، كلمة في جلسة بعنوان "إيران في العالم"، وبعد ذلك ببضع ساعات سيتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فيما من المقرر أن يعقد الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، مؤتمراً صحافياً يرد فيه على ما سيأتي عليه الرئيس الإيراني في كلمته، وسيتحدث عن عملية السلام، والقضايا الإقليمية، بحسب برنامج المنتدى الذي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه.

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن بيريز، أن "إسرائيل ستقاطع كلمة الرئيس الإيراني"، فيما نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي (المستقل) عن مصادر إسرائيلية (لم يسمها) قولها، "لا ترتيبات لأي لقاء بين مسؤولين إسرائيليين وإيرانيين"، على هامش المنتدى.

 

وعلى المستوى الرسمي الإسرائيلي، يشارك في أعمال المنتدى، نتنياهو، وبيريز، ووزيرة العدل وكبيرة المفاوضين الإسرائيليين، تسيبي ليفني، أما من جانب رجال الأعمال، فيشارك العشرات.

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن "رسالة إسرائيل إلى المنتدى ستكون عدم المسارعة في كسر الحصار والعقوبات المفروضة على إيران"، لافتة إلى أن "إيران ستسعى خلال المنتدى لعقد صفقات كبيرة".

 

وكان الاتحاد الأوروبي،علق، أمس الأول الإثنين، بعض عقوباته الاقتصادية على طهران، لمدة ستة أشهر، بعد تأكيدات من الفريق الفني التابع لوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالتزام طهران بالاتفاق حول برنامجها النووي، وهوالأمر الذي أقلق إسرائيل. 

 

من جهة أخرى، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريح صحفي،  أن نتنياهو سيغادر إلى دافوس اليوم الأربعاء، وقال البيان الصحفي إن نتنياهو "سيخاطب جلسة تعقد تحت عنوان ‘إسرائيل – أمة ابتكار‘، حيث ستركز على الريادة التكنولوجية لصناعة التكنولوجيا العالية الإسرائيلية، مع التركيز على صناعة الإنترنت".

 

وأضاف أنه "من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء مع ماريسا ماير، رئيس شركة "ياهو" (للخدمات الحاسوبية الأمريكية)، ومع نيكش أرورا، نائب الرئيس الأول لشركة "غوغل"، وفي كلا الاجتماعين، سوف يؤكد رئيس الوزراء على الابتكار الإسرائيلي والقيادة التكنولوجية لصناعة التكنولوجيا العالية الإسرائيلية، من أجل توسيع التعاون الاقتصادي مع الشركتين".

 

اقرأ أيضا :

أجندة "جنيف 2" –

الغرب يرهن مساعداته لثوار سوريا بحضور "جنيف 2" –

جنيف 2".. طموحات وعراقيل

بدء أعمال مؤتمر "جنيف2" بحضور 40 دولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان