رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

كي مون : 9 ملايين سوري بحاجة لمساعدات عاجلة

كي مون : 9 ملايين سوري بحاجة لمساعدات عاجلة

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون : 9 ملايين سوري بحاجة لمساعدات عاجلة

أحمد جمال , وكالات 22 يناير 2014 08:49

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعمال مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا الأربعاء بحضور ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة ووفود من 40 دولة.

 

وأشار كي مون في كلمته الافتتاحية أن هناك 9 ملايين سوري بحاجة إلى مساعدات عاجلة بينهم مليونان يقطنون في أماكن لا يمكن النفاذ إليها بسبب الصراع معترفًا بأن اليوم يعتبر هشًا ولكنه يبني عليه آمال حقيقية.

 

وقال كي مون: إن 24 يناير سيكون موعدًا لبدء المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة السورية، موضحًا أنه يسعى من خلال جنيف 2 أن تطبيق ما جاء في جنيف 1 من مقررات.

 

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم، استبق انطلاق المباحثات الرامية لإنهاء الحرب في بلاده بالتأكيد على أن "موضوع الرئيس خط أحمر"، في حين شدد وفد المعارضة على أن الهدف من حضور المؤتمر هو تنحية بشار الأسد.

 

وقبل وصوله إلى مدينة مونترو السويسرية حيث ينعقد المؤتمر، قال وزير الخارجية: إن "موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراء بالنسبة لنا وللشعب السوري ولن يمس بها أو بمقام الرئاسة".

 

وعلى الرغم من أن المعلم أكد أن مضمون الدعوة إلى المؤتمر "لا ينسجم مع موقفنا القانوني والسياسي ولا مع تطلعات الشعب السوري"، إلا أنه أصر على رغبة الحكومة السورية "بإنجاح" المباحثات.

 

في المقابل، قال الأمين العام للائتلاف الوطني السوري المعارض، بدر جاموس، عند وصوله إلى سويسرا: إن الائتلاف سيطالب بتنحية الأسد الذي وصفه "بالمجرم".

 

وأضاف أن الوفد سيخوض معركة دبلوماسية لتحقيق "أهداف الثورة السورية ورغبات الشعب السوري"، مشددًا على أنه لن يقبل بأقل من رحيل الأسد وتغيير النظام و"محاسبة القتلة".

اقرأ أيضا :

أجندة "جنيف 2" –

الغرب يرهن مساعداته لثوار سوريا بحضور "جنيف 2" –

جنيف 2".. طموحات وعراقيل

بدء أعمال مؤتمر "جنيف2" بحضور 40 دولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان