رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

30 مليار دولار لإعمار مدارس ومباني القدس

30 مليار دولار لإعمار مدارس ومباني القدس

سناء عبيد 19 يناير 2014 15:03

صادق وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد، رئيس مجلس إدارة وكالة بيت مال القدس، على برنامج عمل الوكالة والخطة الخماسية 2014-2018، التي تقدر تكلفتها التمويلية بما يناهز 30 مليون دولار.

 

ومن جانبه قال وزير الاقتصاد المغربي إنه سيتم رصد هذا الغلاف المالي لتمويل عدة مشاريع في إطار هذه الخطة، موزعة على قطاعات متعددة تهم التعليم والصحة والشباب والرياضة والثقافة، وبرامج المساعدة الاجتماعية وكذا قطاع الإسكان وترميم البنايات وشراء الأراضي والعقارات.

 

وأضاف أن جميع الدول الأعضاء تحدوها مسؤولية متقاسمة في المساهمة المالية الفعلية والقارة في تمويل المشاريع المبرمجة من طرف الوكالة التي تعتبر نموذجًا رائدا لبلورة المشاريع الاجتماعية المسطرة لفائدة المقدسيين.

 

وأكد بوسعيد أنه يتعين على جميع الدول الأعضاء تحمل مسؤوليتها، في تمكين الوكالة التي تبقى ملكا للجميع، من الاضطلاع بمهمتها على أحسن وجه، داعيًا الدول الأعضاء لتعزيز وتقديم الدعم المالي الفعلي والمتواصل للوكالة لتحصين وتيرة الإنجازات وبالتالي الحفاظ على هوية القدس الشريف والمقدسيين.

 

وذلك خلال الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة بيت مال القدس في إطار الدورة العشرين للجنة القدس والتي عقدت بمراكش المغربية وأنهت أعمالها أمس.

 

 الجدير بالذكر أن الخطة الجديدة التي أعدتها وكالة بيت مال القدس الشريف، والتي تمتد للسنوات الخمس القادمة وتكمل بنود الخطة 2006-2014، تحقيق انتظارات وآمال أهل المقدس، ومؤسساتهم والاستجابة لمتطلباتهم في العيش الكريم من خلال تدخلات موجهة للقطاعات الاجتماعية التي تندرج في إطار المهام المنوطة بالوكالة.

 

وتأخذ الخطة الخماسية الجديدة لوكالة بيت مال القدس، بعين الاعتبار جميع المبادرات الإسلامية والعربية والدولية الرامية إلى وضع حد للتحديات المتزايدة التي تواجهها مدينة القدس، ومنها الخطة الاستراتيجية لدعم القطاعات الحيوية في القدس، التي أعدتها السلطة الوطنية الفلسطينية وقدمت لمؤتمر المانحين المنعقد في باكو أذربيدجان في 10 يونيو 2013.

 

كما تأخذ الخطة الجديدة بعين الاعتبار الاستشارة الواسعة التي قامت بها الوكالة مع ممثلي سكان القدس ومندوبين عن مؤسساتهم الفعالة في لقاء تشاوري نظم بالرباط في 23 أبريل 2013.

 

وخلال هذا الاجتماع صادق أعضاء المجلس الإداري لوكالة بيت مال القدس على تقرير الأنشطة الإدارية 2006-2013 والحسابات الختامية برسم الفترة 2006-2012.

 

وتم تقييم واستعراض أهم الإنجازات التي حققتها الوكالة برسم الخطة السابقة، والتي شملت مشاريع وبرامج استثمارية لفائدة سكان القدس الشريف بقيمة إجمالية بلغت ما يناهز 30 مليون دولار.

 

اقرأ أيضًا:

لجنة "القدس" تدعوا لوقف انتهاكات إسرائيل

مشاركة إيران في "لجنة القدس" تثير جدلًا في المغرب

لجنة القدس تجتمع في مراكش

لجنة القدس تناقش وضع رؤية موحدة لحماية المدينة المقدسة

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان