رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

"اليرموك" مخيم الموت للاجئين الفلسطينيين

"اليرموك" مخيم الموت للاجئين الفلسطينيين

وكالات 11 يناير 2014 12:41

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) من خطورة الوضع الإنساني المتردّي في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة السورية دمشق نتيجة الحصار الخانق المفروض عليه منذ عدة أشهر.

 

ويقول ناشطون إن نحو ثلاثين شخصا غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ قضوا جوعًا بسبب الحصار التام المفروض منذ سبتمبر الماضي.

وذكر الناطق باسم مجلس قيادة الثورة بدمشق أن المجاعة انتشرت بكامل أرجاء المخيم ذي الكثافة السكانية العالية، مشيرا إلى أن غذاء السكان أصبح يقتصر بالآونة الأخيرة على الفجل والبصل، وحتى العدس أصبح صعب المنال في ظل ارتفاع سعره إلى ثمانين دولارا للكيلوغرام الواحد.

وأوضح فاروق الرفاعي أن مجلس قيادة الثورة طرح عدة مبادرات لإنقاذ الوضع الإنساني المتردي بمخيم اليرموك، وقال إن خمسة آلاف حصة غذائية تم توفيرها من حي الزاهرة، لكن من وصفهم بـ الشبيحة منعوا دخولها وقاموا بنهبها ليلا.

 

ولفت إلى مبادرة ثانية كانت تقضي بإخراج ثلاثمائة مريض وجريح من سكان المخيم، وكان أغلبهم نساء وأطفال، غير أن قوات النظام قامت بإطلاق النار لدى خروجهم ما دفعهم إلى العودة أدراجهم.

وأكد الرفاعي أنه لا يوجد مسلحون داخل المخيم لا من الجيش السوري الحر ولا من الدولة الاسلامية في العراق والشام  ولا من جبهة النصرة كما يدعي النظام السوري، مشيرا إلى أن كل المسلحين غادروا مخيم اليرموك الشهر الماضي.

من جانبه، قال الناطق الرسمي لأونروا بالشرق الأوسط سامي مشعشع "للجزيرة نت " إن أكثر من عشرين ألف شخص معظمهم فلسطينيون إضافة لعائلات سورية يعانون داخل مخيم اليرموك من وضع مأساوي هو من صنع الإنسان وليس الطبيعة.

 

وأكد مشعشع أن أطعمة مخصصة للحيوانات أصبحت أكلات دائمة للأطفال في مخيم اليرموك.

 

وأشار إلى أن كل محاولات أونروا صُدت، موضحا أن شاحنات مساعدات تتوجه يوميا لمخيم اليرموك، وما إن تتخطى الحاجزين الأول والثاني حتى تتعرض لإطلاق نار بوصولها للحاجز الثالث.

 

وقال مشعشع إن الأمم المتحدة تشدد على ضرورة إقامة ممر إنساني آمن يكون بمنأى عن أطراف النزاع في سوريا، وذلك من أجل التوصل لإدخال المواد الحيوية للمخيم والسماح لمن يرغب في مغادرة المخيم بطريقة آمنة.

 

وتابع الناطق الرسمي لأونروا بالشرق الأوسط القول "إن على كل الأطراف المتنازعة في سوريا احترام الالتزامات الأخلاقية والقانونية".

وكانت الأمم المتحدة ناشدت في وقت سابق من الشهر الماضي قوات الجيش والمعارضة في سوريا السماح بإدخال مساعدات عاجلة لآلاف اللاجئين بمخيم اليرموك.

 

وقال المتحدث باسم أونروا "تدهورت تدريجيا أوضاع عشرين ألف فلسطينيي محاصر باليرموك". وأضاف كريس غانيس أنه "إذا لم يعالج الموقف بسرعة فقد لا يكون هناك متسع من الوقت لإنقاذ أرواح آلاف بينهم أطفال".

 

وقال تجمع الأطباء الفلسطينيين بأوروبا الخميس إن العشرات من اللاجئين الفلسطينيين بمخيم اليرموك يموتون جوعا وبردا جراء الحصار المطبق المفروض عليهم منذ عشرة أشهر، ودعا العالم لمد يد العون لهم "طبيا وغذائيا وإنسانيا".

 

واستنكر التجمع صمت العالم أمام "هذه المعاناة غير الإنسانية التي لا تنتمي بأي شكل لعصور الظلام فضلا عن عصر المدنية الحديثة". وقال إن ما يحدث بمخيم اليرموك "وصمة عار في جبين المجتمع الدولي".

 

ويعيش بسوريا نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني، ودفعت التطورات الجارية معظم سكان مخيم اليرموك لمغادرته بينما حوصر آخرون داخله.

 

اقرأ أيضا :

الجوع يقتل مسن و3 أطفال فلسطينيون بمخيم اليرموك

وفاة 15 فلسطينيًا جوعًا بمخيمات سوريا

الائتلاف السوري: نظام الأسد قصف اليرموك بأسلحة كيماوية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان