رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شاحنات روسية لنقل الكيماوي السوري

شاحنات روسية لنقل الكيماوي السوري

العرب والعالم

شاحنات روسية لنقل الكيماوي

شاحنات روسية لنقل الكيماوي السوري

وكالات 23 ديسمبر 2013 16:13

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، الاثنين، إن روسيا أرسلت 25 شاحنة مدرعة و50 عربة أخرى إلى سوريا، للمساعدة في نقل مواد سامة ستدمر بموجب اتفاق دولي الترسانة الكيماوية السورية.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويجو، قوله في تقرير مقدم إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الطائرات الروسية حملت في الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر 50 شاحنة طراز كاماز و25 شاحنة مدرعة طراز أورال إلى ميناء اللاذقية السوري إلى جانب معدات أخرى.      

  

ونقل عن شويجو قوله: "وزارة الدفاع تحركت بسرعة لنقل معدات ومواد إلى سوريا لإزالة الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها".

      

ووافقت سوريا على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بموجب اتفاق اقترحته روسيا لتفادي ضربة عسكرية أمريكية محتملة بعد هجوم قاتل بالسارين يوم 21 أغسطس، وألقت الولايات المتحدة باللوم فيه على القوات الحكومية.

 

ووافقت دمشق على نقل المواد الكيماوية "الأكثر خطورة" ومنها نحو 20 طنًا من غاز الخردل إلى خارج ميناء اللاذقية بحلول 31 ديسمبر، حتى يتم تدميرها بشكل آمن بعيدًا عن منطقة الحرب.

 

وأحجمت دول غربية عن تلبية طلب سوريا بتوفير معدات نقل عسكرية لنقل مواد الأسلحة الكيماوية إلى اللاذقية خوفًا من "استخدامها ضد قوات المعارضة أو لقتل مدنيين".

 

وروسيا مصدر رئيسي للأسلحة التقليدية لسوريا وقدمت للأسد دعمًا كبيرًا خلال الصراع، وحالت دون محاولات لفرض عقوبات وتقول إن تنحيه يجب ألا يكون شرطًا مسبقًا لعملية سلام.

      

وسيطرت القوات السورية في وقت سابق من الشهر على طريق سريع يربط بين دمشق واللاذقية لكن منظمة الاسلحة الكيميائية عبرت عن مخاوف من عدم التمكن من الوفاء بموعد 31 ديسمبر لنقل المواد الكيماوية خارج اللاذقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان