رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | السبت 26 سبتمبر 2020 م | 08 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فرار "ريك مشار" من جوبا إلى جونقلي

فرار "ريك مشار" من جوبا إلى جونقلي

الأناضول 18 ديسمبر 2013 07:57

قالت مصادر محلية في جنوب السودان، إن النائب السابق لرئيس البلاد، ريك مشار، فرّ، مساء أمس اثلاثاء، من العاصمة جوبا إلى "بور" عاصمة ولاية جونقلي، شرقاً، حيث تتواجد قوات حكومية موالية له هناك.

 

ووفقاً للمصادر التي تحدثت من جونقلي ، وفضلت عدم ذكر هويها، فإن "مشار خرج من جوبا ليلاً، مشياً على الأقدام، ووصل إلى بور في ساعات الصباح الأولى من هذا اليوم".

 

وأضافت المصادر أن "القوات الحكومية الموالية لـمشار في بور، تبسط سيطرتها في هذه الأثناء على المنطقة هناك".

 

يشار الى ان ما لا يقل عن 300 شخص قتلوا وأصيب نحو 500 آخرين من المدنيين والعسكريين في أعمال العنف التي شهدتها جوبا عاصمة جنوب السودان على مدار اليومين الماضيين، بحسب مصادر طبية غير رسمية.

وكانت وزارة الصحة في جنوب السودان، أعلنت أمس أن الحصيلة الرسمية لأعداد القتلى بلغت 66، فيما تحدثت مصادر طبية عسكرية عن مقتل 120 شخص حتى نفس التوقيت. 

وكانت وحدات مختلفة من الحرس الرئاسي في جوبا، بدأت الاقتتال ليلة الأحد الماضي، واستمرت حتى يوم الإثنين، الذي أعلن فيه رئيس البلاد سلفاكير ميارديت، "بسط الحكومة لكامل سيطرتها بعد محاولة انقلاب فاشلة، تم القبض على بعض منفذيها"، وذلك قبل أن يتجدد إطلاق النار والانفجارات على نحو متقطع حتى مساء أمس الثلاثاء.

واتهم سلفاكير في مؤتمر صحفي عقده، مرتدياً الزي العسكري، نائبه السابق ريك مشار ومجموعته، بالوقوف وراء محاولة انقلاب "فاشلة"، معلناً فرض حالة الطوارئ في جوبا، وحظر التجوال بدءً من الساعة السادسة مساء أمس (15 تغ) حتى السادسة صباحا (3 تغ)، دون أن يحدد أمداً لانتهاء الحظر والطوارئ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان