رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | الثلاثاء 03 أغسطس 2021 م | 24 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

نشرة كورونا.. نصف مليون وفاة في أمريكا وتقدم على مستوى اللقاحات عالميًا

نشرة كورونا.. نصف مليون وفاة في أمريكا وتقدم على مستوى اللقاحات عالميًا

العرب والعالم

متى ينتهي كورونا؟

نشرة كورونا.. نصف مليون وفاة في أمريكا وتقدم على مستوى اللقاحات عالميًا

متابعات 22 فبراير 2021 17:42

تقدم مصر العربية، نشرة يومية عن أخر تطورات فيروس كورونا، حول العالم، وبينما يزداد أعداد الوفيات في الولايات المتحدة، بدا أن اللقاحات الجديدة تأتي ثمارها في عدد من دول العالم الأخرى.

 

فقد دعا وزير خارجية سلوفاكيا شركاء الاتحاد الأوروبي الإثنين إلى إرسال شحنة لقاح مسبقة إلى الدولة الواقعة في وسط أوروبا، والتي قال إنها في وضع "مأساوي" بسبب فيروس كورونا مع وجود أعداد قياسية من الحالات.


وتعاني الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة من نسبة وفيات هي الأعلى عالمياً. وسجلت مؤخراً نحو 100 حالة وفاة يومياً، وهي أعلى نسبة في العالم مقارنة بعدد السكان. 

 

فيما تجاوزت الولايات المتحدة عتبة 500 ألف وفاة جراء الفيروس في وقت يبعث فيه عدد من المؤشرات على الأمل وفي مقدمها وتيرة عمليات التلقيح.


وقال أنطوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية ومستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد "إنه أمر رهيب، مروع".

 

بعد نيوزيلندا السبت، بدأت حملة التطعيم في أستراليا الأحد وكان أعضاء في الحكومة الأستراليّة من أوائل الأشخاص الذين تلقّوا جرعة من اللقاح المضادّ لكوفيد-19، من أجل تعزيز ثقة الجمهور.

 

ويأتي ذلك غداة احتجاجات ضدّ التطعيم خرجت في مدن أستراليّة كبرى وضمّت آلاف الأشخاص. وقال نحو 22 بالمئة من الأستراليّين إنّهم لا يُفكّرون في الحصول على اللّقاح، وفقًا لمسح أجرته الجامعة الوطنيّة الأستراليّة.

 

و

وصلت الأحد نحو عشرين ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا والمقدمة من الإمارات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، على ما أكد مسؤولون وشهود عيان.

 

وتمثل هذه الكمية الدفعة الثانية من اللقاحات التي تصل إلى القطاع، إذ وصلت الأربعاء عبر معبر كرم أبو سالم على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قادمة من رام الله، والتي تضمنت 2000 جرعة كذلك من لقاح سبوتنيك-في.

 

كما وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن يحصل جميع الراشدين على الجرعة الأولى من اللقاح بحلول نهاية يوليو، ومن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما بحلول منتصف أبريل.

 

وتلقى حتى الآن ربع سكان المملكة المتحدة الجرعة الأولى من اللقاح، فيما حصل أقل من 1 بالمئة من السكان على الجرعة الثانية. ومن المقرر أن يعلن جونسون أمام البرلمان الإثنين عن خطته المتعلقة برفع الإغلاق التي يرغب أن تكون "حذرة وتدريجية".

 

وقد تم إعطاء أكثر من 205,31 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ما لا يقل عن 109 دولة ومنطقة في العالم، بحسب حصيلة رسمية الساعة 18,45 ت غ الأحد. إلا أن هذا العدد غير دقيق إذ أن الصين وروسيا لم تنشرا أي بيانات منذ التاسع من فبراير.

 

وفي روسيا تم تلقيح حوالي 40 مشردا الأحد ضد كوفيد-19 في سان بطرسبرغ، ثاني مدن روسيا، بحسب منظمة غير حكومية محلية كانت وراء المبادرة.

 

فيما أعلنت كندا، التي تتزايد خشيتها من تفشي نسخ الفيروس المتحورة، أنها ستفرض اعتبارًا من الأثنين إجراء فحوص كورونا على الحدود البريّة مع الولايات المتحدة، المفتوحة فقط أمام التنقلات "الضرورية".

 

وفي ألمانيا، حض وزير الصحة الألماني ينس شبان الأحد على "الحذر" مع تزايد عدد الإصابات بكوفيد-19 في البلاد فيما تستعد المدارس لإعادة فتح أبوابها. وقال شبان لشبكة "أي أر دي" الألمانية "الفيروس لا يسّهل الأمور علينا".

 

وأضاف "نرى أن الأرقام ترتفع مجددا. هذا أمر مزعج، ويثير مجددا بعض عدم اليقين. لذلك يجب أن يستمر الحذر واجراء الفحوصات والتلقيح في توجيه مسارنا".

 

وفي إيطاليا، تصاعد القلق في نهاية الأسبوع في إيطاليا في مواجهة انتشار نسخ متحورة من فيروس كورونا والتجمعات في المدن الكبرى التي كثرت بسبب الطقس الجيد.

 

وقال ماسيمو غالي أحد أبرز خبراء الفيروسات الإيطاليين العامل في مستشفى ساكو دو ميلانو في مقابلة نشرتها الأحد صحيفة "ايل مساجيرو" "أنا قلق بالطبع. تجدد العدوى ناجم في قسم كبير منه عن النسخة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا". وأضاف "للصراحة، كل المعطيات تشير الى تزايد الحالات الجديدة".

 

وقد تسبب فيروس كورونا بوفاة أكثر من 2,5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ ننهاية ديسمبر 2019، من بين أكثر من 111 مليون إصابة، حسبما أفادت مصادر رسميّة الإثنين.

 

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت أكثر من 500 ألف وفاة متقدمة على البرازيل بـ 246 ألف وفاة والمكسيك بـ 178 ألف وفاة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان