رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 صباحاً | السبت 06 مارس 2021 م | 22 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

رئيس المجلس الأوروبي: رحيل ترامب يعني عودة الاحترام

رئيس المجلس الأوروبي: رحيل ترامب يعني عودة الاحترام

العرب والعالم

تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي

رئيس المجلس الأوروبي: رحيل ترامب يعني عودة الاحترام

وائل عبد الحميد 24 يناير 2021 23:55


 

هاجم تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب معتبرا أن رحيله من البيت الأبيض وتولي الديمقراطي جو بايدن يعني عودة الاحترام وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية.

 

 

وقال ميشيل إن تنصيب الديمقراطي جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة يعني عودة "الحوار المحترم" بعد 4 أعوام تسببت فيها ولاية ترامب في "إتلاف العلاقة بين أوروبا والولايات المتحدة".

 

ومضى يقول في مقابلة مع راديو "يوروب 1" الفرنسي: "ما سأقوله ليس مزحة وهو أن الرئيس الأمريكي السابق تحدث مع زعيم كوريا الشمالية أكثر مما فعل مع الأوروبيين".

 

وحقق بايدن انتصارا على ترامب في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من نوفمبر الماضي.

 

وتابع رئيس المجلس الأوروبي: "تنصيب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة يؤشر بداية حوار أكثر طبيعية واحتراما في قضايا هامة تتضمن المناخ".

 

ونوهت التليجراف إلى أن أحد القرارات التنفيذية  التي اتخذها بايدن بعد توليه مباشرة هي إعادة انضمام الولايات المتحدة لاتفاقية باريس للمناخ التي تستهدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

 

وكان ترامب قد انسحب من الاتفاقية في عام 2017 مقللًا من جدواها.

 

وأعلن مسؤولون أوروبيون اعتزامهم تقوية العلاقات العابرة للأطلسي في قضايا عالمية تتضمن كذلك جائحة كورونا والتجارة الدولية.

 

وتسببت سياسات ترامب في إضعاف التحالف الأمريكي الأوروبي حيث فرض تعريفات جمركية متزايدة على منتجات القارة العجوز بدءا من الطائرات والصلب إلى الجبن والويسكي.

 

وهدد ترامب كذلك بالانسحاب من حلف شمال الأطلسي "ناتو" بدعوى أن أعضاءه الأوروبيين لا ينفقون كما يجب لتمويله.

 

واستطرد المسؤول الأوروبي: "أعرف تماما أن تأثير حقبة ترامب لم تختفي لا سيما في قضايا مثل التجارة والعلاقات مع الصين لكن سيكون هناك على الأقل مساحة للحوار بشأنها".

 

ومن المتوقع أن يتجه بايدن إلى بروكسل لحضور "قمة استثنائية" مع الزعماء الأوروبيين ومقابلة قيادات حلف الناتو وفقًا للصحيفة البريطانية.

 

وفي ذات السياق، وصفت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية تنصيب بايدن بـ "الفجر الجديد".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان