رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | الجمعة 05 مارس 2021 م | 21 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

الحوثي يقصف الرياض.. لماذا تكثف الجماعة هجماتها ضد السعودية؟

الحوثي يقصف الرياض.. لماذا تكثف الجماعة هجماتها ضد السعودية؟

العرب والعالم

قصف حوثي على السعودية

الحوثي يقصف الرياض.. لماذا تكثف الجماعة هجماتها ضد السعودية؟

أيمن الأمين 23 يناير 2021 14:51

كثفت المليشيات الحوثية المسلحة هجماتها ضد المملكة العربية السعودية، تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية "الحوثي" منظمة إرهابية، أعقبها إعلان مماثل لبعض الدول.

 

وقبل ساعات، أعلنت السعودية، اعتراض صاروخ في أجواء الرياض أطلقه الحوثيون من اليمن، كما أظهرت بيانات نشرها موقع فلايت رادار تعطل حركة الملاحة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بينما دعت السفارة الأميركية رعاياها لاتخاذ الحذر.

 

وذكر الإعلام السعودي الرسمي أن التحالف بقيادة المملكة تمكن من "اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ تجاه الرياض".

 

وفي صباح اليوم، أفاد سكان وشهود عيان بسماع دوي انفجار في سماء الرياض، ونشر مغردون على تويتر لقطات لسحب دخانية يتوقع أنها نتيجة اعتراض الصاروخ.

 

 

ووجّهت السفارة الأمريكية في السعودية تحذيرا للمواطنين الأميركيين بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات الفورية، ودعت مواطنيها إلى البقاء في تأهب حال وقوع هجمات إضافية بالصواريخ أو الطائرات المسيرة في المستقبل.

 

من جهته، قال الأكاديمي والباحث السعودي في العلاقات الدولية حمدان الشهري إن صواريخ الحوثيين لا تشكل تهديدا حقيقيا على السعودية.

 

وأضاف الشهري في تصريحات لوسائل إعلام عربية، أن وقوع أسلحة بين يدي الحوثيين قد يخرج عن أي حسابات، بحسب تعبيره.

 

وقالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي إن التحالف السعودي الإماراتي شن غارة على شبكة الاتصالات في منطقة الجعملة بمديرية مجز بمحافظة صعدة.

 

من جهة أخرى، أفاد موقع مطار الرياض بتأخير في وصول العديد من الرحلات، دون أن يذكر ما إذا كان ذلك مرتبطا بمحاولة استهداف المدينة.

 

 

وأظهر موقع "فلايت رادار24" (flightradar24) توقف حركة الملاحة في مطار الرياض وتحوّل الرحلات إلى مطار الدمام.

 

ووفقا لبيانات الموقع، فقد اقتربت طائرتان من المجال الجوي لمطار الرياض ولم تهبطا، وظلتا تناوران في الجوار.

 

كما قال شهود إن مطار الرياض أخّر إقلاع رحلات عن مواعيدها المسبقة دون إبداء الأسباب.

 

وتتعرض السعودية لهجمات متواصلة من قبل مليشيات الحوثيين في اليمن، لكن الصواريخ والطائرات المسيّرة التي يطلقها الحوثيون نادرا ما تصل إلى أجواء العاصمة السعودية التي تبعد نحو 700 كلم عن الحدود اليمنية.

 

يذكر أن التحالف العربي كان قد اعترض الأسبوع الماضي ودمر 3 طائرات مسيرة مفخخة، أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه الأراضي السعودية.

 

 

وفي الحادي عشر من يناير، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن بلاده قررت تصنيف ميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن "جماعة إرهابية".

 

وأضاف في بيان أن التصنيف "يهدف إلى محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".

 

وتابع الوزير الأمريكي قائلا: "أعتزم أيضا إدراج 3 من قادة الحوثي على قائمة الإرهابيين الدوليين، هم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم".

 

يذكر أن تحالفا عسكريا تقوده السعودية يقوم، منذ 26 مارس 2015، بعمليات عسكرية لدعم قوات الجيش اليمني الموالية لرئيس البلاد عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في يناير من العام ذاته.

 

 

وبفعل العمليات العسكرية، التي تدور منذ مارس 2015، يعاني اليمن حالياً أسوأ أزمة إنسانية في العالم، فبحسب الأمم المتحدة قتل وجرح آلاف المدنيين ونزح مئات الآلاف من منازلهم، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي 75 بالمئة من السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

 

وتتفاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية في مدن اليمن  بشكل متسارع يسابق إيقاع الحرب التي تضرب البلاد منذُ أكثر من 6 أعوام، ومع انهيار الدولة اليمنية في الحادي والعشرين من سبتمبر من العام 2014 اتسعت رقعة الفقر والجوع بشكل كبير ينذر بكارثة إنسانية في المدينة "السمراء".

 

وتصاعدت الحرب بين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مارس 2015، عندما هرب هادي إلى السعودية وتدخل التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان