رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | السبت 06 مارس 2021 م | 22 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| سقوط صواريخ إيرانية قرب حاملة طائرات أمريكية.. ما القصة؟

فيديو| سقوط صواريخ إيرانية قرب حاملة طائرات أمريكية.. ما القصة؟

العرب والعالم

سقوط صواريخ إيرانية على مسافة 100 ميل من حاملة نيميتز

فيديو| سقوط صواريخ إيرانية قرب حاملة طائرات أمريكية.. ما القصة؟

حسام محمود 17 يناير 2021 10:35

في أحدث مؤشر على تصاعد التوترات الإيرانية الأمريكية في المنطقة، كشفت شبكة "فوكس نيوز" عن  سقوط صواريخ إيرانية بعيدة المدى، يوم السبت، بالقرب من سفينة تجارية في المحيط الهندي، وعلى مسافة 100 ميل من حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز".

 

ونقلت الشبكة الأمريكية، في تقرير لها عن مسؤولين أمريكيين أن صاروخا واحدا على الأقل سقط على مسافة 20 ميلا من السفينة التجارية، لكنهم رفضوا تقديم المزيد من التفاصيل حول السفينة.

 

وأوضحت أن حاملة الطائرات الأمريكية كانت على مسافة حوالي 100 ميل من المكان الذي انفجر فيه صاروخان باليستيان إيرانيان على الأقل لحظة اصطدامهم بمياه المحيط، ما أدى إلى تطاير شظايا لكل الاتجاهات.

وقالت الشبكة إن الأقمار الصناعية الأمريكية رصدت إطلاق الصواريخ التي سقطت بالمحيط الهندي قرب سواحل إيران.

 

وقال مسؤول للشبكة: "كنا نتوقع إطلاق صواريخ، لكن كان هناك قلق من مدى قرب إيران من استعدادها لهذا الأمر".

 

يقول مسئولون عسكريون كبار في الولايات المتحدة إن مسافة 100 ميل تعد بعيدة عن حاملة الطائرات، بينما يقول مصدر آخر إن هذه الصواريخ لم تسبب أي قلق، وكانت تدريبا روتينيا عاديا إلى حد ما.

 

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أمر ببقاء "نيميتز" في شمال الخليج العربي حتى مراسم تنصيب خلفه جو بايدن، والمقررة في 20 يناير.

 

وقال مصدر آخر إن سقوط صاروخ على مسافة 20 ميلاً بالقرب من سفينة تجارية أمر مثير للقلق، لكن الجيش الأمريكي لا ينظر إليه على أنه تهديد.

 

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن الجمعة، عن مناورات عسكرية دفاعية في منطقة الصحراء المركزية وسط إيران.

 

وأطلق الجيش الإيراني أعدادا كبيرة من صواريخ أرض-أرض باليستية بالتزامن مع تسيير الطائرات المسيرة الهجومية الحاملة للقنابل.

 

وتمكنت الصواريخ والمسيرات من تدمير أهداف العدو المفترضة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

 

وفي الإطار ذاته، أرسلت الولايات المتحدة الغواصة "يو إس إس جورجيا" المزودة بأكثر من 150 صاروخا موجها في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قرب مناورات بحرية إيرانية بمضيق هرمز.

 

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته البحرية الأمريكية، الإثنين، قائلة إن "طرادات صواريخ موجهة كانت برفقة الغواصة النووية التي عبرت مضيق هرمز متوجهة نحو الخليج العربي".

 

ولفت البيان إلى أن عبور الغواصة يأتي لدعم العمليات البحرية ولضمان الاستقرار البحري والأمني في المنطقة التي تربط البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الهادئ وغرب المحيط الهندي، وهي منطقة هامة للتجارة العالمية.

 

ويأتي الإعلان عن سقوط الصواريخ الإيرانية في ظل تصاعد التوترات في العلاقات الأمريكية الإيرانية على إثر التهديدات الإعلامية المتبادلة، والتلويح الأمريكي بإمكانية القيام بتوجيه ضربة عسكرية لطهران في المستقبل القريب.

 

وبدأت إيران مؤخرا تنفيذ خططها لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 بالمئة في منشأة فوردرو النووية تحت الأرض، وهو مستوى كانت قد بلغته قبل إبرام الاتفاق مع قوى عالمية لاحتواء طموحاتها النووية، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الماضي لمطالبتها بالعدول عن هذه الخطوة.

 

وكان البرلمان الإيراني قد صوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردا على الانسحاب الأمريكي منه عام 2018.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان