رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | السبت 06 مارس 2021 م | 22 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

إيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدني

إيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدني

وكالات 17 يناير 2021 02:06

قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مساء أمس السبت، إنها لم تبدأ باستلام معلومات الاستبيان المتعلقة بتصميم مصنع لليورانيوم المعدني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، جاء ذلك رداً على بيان التروكيا الأوروبية.

 

وأضافت المنظمة الإيرانية في بيان عبر موقعها الرسمي إن ”موضوع مصنع اليورانيوم المعدني في المادة 4 من ”قانون العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات وحماية حقوق الأمة الإيرانية“ الذي شرعه البرلمان أواخر نوفمبر الماضي، وموضوع إنتاج الوقود المتقدم (السيليسيد) لاستخدامه في مفاعلات الأبحاث طهران قضيتان مختلفتان تمامًا“.

 

وأوضح البيان إن ”الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تزود إيران بعد بمعلومات الاستبيان التصميمي لمصنع اليورانيوم المعدني الخاضع للمادة 4 من القانون الدولي للطاقة الذرية، والذي سيتم بالطبع، بعد اتخاذ الترتيبات اللازمة وفي غضون الوقت المناسب والموعد النهائي الذي يحدده القانون“.


وأكدت المنظمة الإيرانية إنه ”تم تقديم برنامج إنتاج الوقود المتقدم (السيليسيد) لأول مرة للوكالة منذ أكثر من عامين، كما ورد في تقرير الوكالة الأخير، وخلال هذه الفترة تم إرسال معلومات إضافية وأخيراً معلومات استبيان التصميم (DIQ) إلى الوكالة على عدة مراحل“.

 

وأشارت المنظمة الإيرانية الذرية أنه ”فيما يخص إنتاج وقود السيليسيد يعد اليورانيوم المعدني منتجاً ثانوياً في هذه العملية والذي يتم الإنتقال منه فوراً ومن دون التوقف الى مرحلة إنتاج وقود السيليسيد المتطور“.

 

وأعربت المنظمة عن أملها بأن تتجنب الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإشارة إلى التفاصيل غير الضرورية وتعمل على الحؤول دون حصول سوء الفهم في هذا الخصوص.

 

وكانت الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، انتقدت خطط طهران لبدء إنتاج معدن اليورانيوم، مشددة على غياب أي مبررات لهذا الإجراء في المجال المدني.

 

وحثت الدول الأوروبية الثلاثة إيران على تعليق هذه الأنشطة والعودة إلى الوفاء بالتزاماتها حسب الاتفاق النووي دون أي إرجاء جديد، إن كانت جادة بشأن الحفاظ على الاتفاق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان