رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موسيفيني رئيسًا لأوغندا للمرة السادسة.. والفضل لأمريكا

موسيفيني رئيسًا لأوغندا للمرة السادسة.. والفضل لأمريكا

العرب والعالم

انصار الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني

و.بوست:

موسيفيني رئيسًا لأوغندا للمرة السادسة.. والفضل لأمريكا

إسلام محمد 16 يناير 2021 23:25

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الزعيم الأوغندي يويري موسيفيني فاز بفترة ولاية سادسة كرئيس في انتخابات سلطت الضوء على العديد من التكتيكات المستخدمة لعقود من الزمن لكبح المعارضة.

 

وبينما كان التصويت الخميس الماضي، سلميًا ومنظمًا إلى حد كبير، أظهرت فترة الحملة الانتخابية سيطرة موسيفيني على السلطة التي استمرت 35 عامًا، حيث شهدت حملات القمع العنيفة التي لا هوادة فيها، والاعتقالات الواسعة النطاق، ومحاولات منع الصحفيين والمراقبين المستقلين.

 

وأضافت الصحيفة، أن قدرة موسيفيني على المواصلة ساعدتها مليار دولار تتلقاها حكومته سنويًا من المساعدات الغربية، بشكل أساسي من الولايات المتحدة ومؤسسات الإقراض المدعومة من الولايات المتحدة.

 

وغرد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ، تيبور ناجي، الجمعة، أن الانتخابات الأوغندية كانت "معيبة بشكل أساسي"، والولايات المتحدة تقيّم خيارات الرد، لكن بالنسبة للعديد من منتقدي موسيفيني، فإن مثل هذه التصريحات تقوضها أموال المساعدات الأمريكية ،التي تبلغ 936 مليون دولار العام.

 

ونقلت الصحيفة عن جودبر توموشابي، المحامي والناشط الأوغندي قوله: إن "المانحين الدوليين، ولا سيما الولايات المتحدة، هم أكبر عوامل تمكين استبداد موسيفيني، إنهم يضمنون جميع الخدمات العامة في أوغندا مما يسمح لموسيفيني بالإنفاق بشكل كبير على جهاز الأمن وشبكة المحسوبية."

 

كان الجهاز الأمني بالكامل يوم الجمعة في منزل المنافس الرئيسي لموسيفيني، المغني البالغ من العمر 38 عامًا والذي تحول إلى سياسي روبرت كياغولاني، المعروف باسمه المسرحي، بوبي وأين.

 

حصل واين على ثلث الأصوات، لكنه كافح لمناشدة مؤيديه إما لقبول أو رفض النتائج بسبب إغلاق الإنترنت على مستوى البلاد منذ وقت متأخر من الأربعاء.

 

حاصر العشرات من الجنود المدججين بالسلاح منزله، وتركوه فعليًا قيد الإقامة الجبرية، وقاموا بضرب حراسه ووجهوا أسلحتهم نحو زوجة واين.

 

وفي حديثه إلى الصحفيين في فناء منزله، قال واين إنه مُنع من إجراء مكالمات وأرسل أطفاله إلى خارج البلاد "لتجنب مشاهدة هذا الإذلال".

 

ودعا المانحين الغربيين إلى ما وصفه بالتواطؤ في حملات موسيفيني القمعية، والتي تضمنت مقتل العشرات من أنصاره في نوفمبر.

 

وكانت الحكومة الأمريكية في طريقها لمضاهاة ما يقرب من مليار دولار مدفوعات لأوغندا العام الماضي. ذهبت معظم الأموال نحو البرامج الصحية والتدريب، وكذلك لتجهيز الجيش الأوغندي.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة قضايا السياسة، "نحن نعمل مع الحكومة، لكننا لا نسلمها شيكات على بياض، التوازن صعب، إن مساعدتنا لها تأثير حقيقي على صحة ورفاهية الأوغنديين، لكننا نشعر بخيبة أمل لأننا رأينا استجابة قاسية وتقلصًا للفضاء السياسي".

 

ولعب الجيش الأوغندي دورًا رئيسيًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة في شرق أفريقيا، ولسنوات، ساعدت أوغندا الولايات المتحدة في تسليح وتدريب المتمردين السودانيين الذين يقاتلون الزعيم السابق للبلاد عمر البشير.

 

الآن، بالإضافة إلى نشر قوات حفظ السلام في جميع أنحاء العالم، توفر أوغندا أكبر فرقة لمهمة حاسمة جاهزة للمعركة في الصومال، حيث استثمرت الولايات المتحدة المليارات في دعم حكومة ضعيفة ومحاربة حركة الشباب.

 

أوغندا لديها أيضا مئات الآلاف من اللاجئين، لكن منتقدي موسيفيني يشيرون إلى أن الكثيرين يفرون من الصراعات التي أججها واستفاد منها في جنوب السودان المجاور وشرق الكونغو.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان