رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الأحد 07 مارس 2021 م | 23 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

«تفاؤل حذر».. «إسرائيل» تكشف فعالية لقاح كورونا «بيونتيك - فايزر»

«تفاؤل حذر».. «إسرائيل» تكشف فعالية لقاح كورونا «بيونتيك - فايزر»

العرب والعالم

حملة تطعيم مكثفة في إسرائيل

صحيفة تاج شبيجل الألمانية:

«تفاؤل حذر».. «إسرائيل» تكشف فعالية لقاح كورونا «بيونتيك - فايزر»

احمد عبد الحميد 16 يناير 2021 21:11

شدّد الطبيب الإسرائيلي، ران باليسر، بروفيسور العدوى بشركة "كلاليت" الطبية في إسرائيل، على أنّ النتائج الأولية لدراسة أجريت حول فعالية لقاح بيونتيك/فايزر لا تشير إلى "الحماية الكاملة ضد العدوى"، وذلك حتى بعد سبعة عشر يومًا من حقن أول جرعة من اللقاح.

 

 وبعد تصدرها إحصاءات التطعيم العالمية، نشرت "إسرائيل" الدراسات الأولى حول فعالية لقاح بيونتيك/ فايزر ضد فيروس كورونا، حيث أبلغت الآن أكبر شركتي تأمين صحي إسرائيليتين، ''كلاليت'' و''مكابي''، عن نتائج أولية حول فعالية التطعيم باللقاح النتائج تشير إلى ''التفاؤل الحذر''، وفقًا لتقرير صحيفة تاج شبيجل الألمانية.

 

وفي دولة الاحتلال، تلقى واحد من كل خمسة إسرائيليين التطعيم الأول ضد فيروس كورونا بحلول يوم الجمعة الماضي، ومن ناحية أخرى، تُتّهم الحكومة الألمانية بإبطاء حملة التطعيم لانتظار النتائج الأولية.

 

ماذا تقول الدراسة الإسرائيلية عن فعالية اللقاح؟

 

قارنت شركة كلاليت الإسرائيلية نسبة فحوصات كورونا الإيجابية بين 200 ألف إسرائيلي فوق سن 60، تم تطعيمهم بلقاح بيونتيك/فايزر، مع معدل الاختبار الإيجابي بين 200 ألفًا آخرين في نفس الفئة العمرية، لم يتلقوا اللقاح،  وبعد أسبوعين، انخفض معدل الإصابة بين أولئك الذين تم تطعيمهم بنسبة 33 في المائة مقارنة بمن لم يتلقوا التطعيم، وذلك على الرغم من أنّ المشاركين في الدراسة الملقحين لم يتلقوا سوى الجرعة الأولى من لقاح بيونتيك/فايزر.

 

وأثبتت الدراسة أنّ فعالية اللقاح بعد تلقي الجرعة الأولى، لم تصل تمامّا إلى نسبة 95 في المائة، التي وعدت بها الشركتان المطورتان للقاح "بيونتيك/فايزر"، ولذلك يجب الانتظار بعد تلقي الجرعة الثانية.

 

 ومن ناحية أخرى، كانت النتيجة الأولية للدراسة التي أجرتها شركة ''مكابي'' الإسرائيلية، بمشاركة 400 ألف مشارك، أفضل إلى حد ما، لأنّ معدل الإصابة بين الذين تم تطعيمهم انخفص ​​بنسبة 60 في المائة بعد أسبوعين، لكن لم يتضح حتى الآن ما إذا كان لقاح بيونتيك/فايزر يعمل فقط لوقف أعراض الفيروس أم يحمي أيضًا من العدوى. 

 

من الذي يمكن تطعيمه باللقاح في إسرائيل؟

 

منذ يوم الأربعاء الماضي، تمّ السماح لجميع المواطنين الإسرائيليين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بالتطعيم، وكذلك جميع المعلمين. وفي فبراي، سينخفض ​​الحد الأدنى للسن إلى 40 عامًا، وبحلول نهاية مارس، سيتم تحصين جميع البالغين تقريبًا.

 

ويتم استبعاد النساء الحوامل وكذلك الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من التطعيم حتى إشعار آخر.

 

 

وحصلت إسرائيل على اللقاحات من الشركات المصنعة "بيونتيك" و"فايزر" و "موديرنا" بشكل أسرع من العديد من البلدان الأخرى.

 

وتشير التقديرات إلى أنّ إسرائيل تلقت ما بين أربعة إلى خمسة ملايين جرعة من لقاح بيونتيك/فايزر قبل نهاية العام.

 

ومن المتوقع أيضًا، حصول إسرائيل على عدة ملايين من جرعات لقاح "موديرنا" بحلول شهر مارس. 

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان