رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الاثنين 25 يناير 2021 م | 11 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «الصحة العالمية» مستاءة لعرقلة الصين التحقيق في مصدر كورونا

فيديو| «الصحة العالمية» مستاءة لعرقلة الصين التحقيق في مصدر كورونا

العرب والعالم

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس

بكين رفضت دخول فريق خبراء دوليين أراضيها..

فيديو| «الصحة العالمية» مستاءة لعرقلة الصين التحقيق في مصدر كورونا

محمد متولي 06 يناير 2021 04:49

"أشعر بخيبة أمل" هكذا علق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم على إبلاغ فريق من الخبراء العاملين مع منظمة الصحة العالمية في "اللحظة الأخيرة" أنهم لن يتمكنوا من السفر إلى الصين كما هو مخطط لإجراء أبحاث عن أصل فيروس كورونا.

 

وقال في تغريدة نشرها الموقع الإلكتروني للمنظمة "علمنا اليوم أن المسؤولين الصينيين لم ينتهوا بعد من التصاريح اللازمة لوصول الفريق إلى الصين. أشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا الخبر بالنظر إلى أن عضوين قد بدآ رحلتهما بالفعل وأن آخرين لم يتمكنا من السفر في اللحظة الأخيرة".

 

ووصف مايكل رايان، رئيس قسم الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، التأخير بأنه "محبط"- بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

واستمرت المفاوضات بين منظمة الصحة العالمية والصين حول المهمة لعدة أشهر. ورفضت الصين السماح للفريق ببدء عمله حتى يتم الموافقة على كل عضو على حدة.

 

تم تسجيل انتشار الفيروس لأول مرة في أواخر عام 2019 في مدينة ووهان الصينية وما حولها، والتي يعتقد على نطاق واسع أنها نقطة انطلاق الوباء. لكن الصين ترفض فكرة أن الوباء بدأ هناك.

 

واستشهدت وسائل الإعلام الحكومية بشكل روتيني بتقارير لا أساس لها من الصحة تفيد بأنه تم الإبلاغ عن فيروس كورونا في أجزاء أخرى من العالم قبل تفشي الفيروس في ووهان.

يريد فريق منظمة الصحة العالمية تركيز أبحاثه على ووهان. ويعتقد أن الفيروس انتشر من الحيوانات إلى البشر في أحد أسواق المدينة.

 

وعاد واحد من اثنين من أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية ، اللذين كانا في طريقهما بالفعل إلى الصين، إلى بلاده، بينما قطع آخر رحلته في دولة ثالثة. وتلقى عضوان آخران خبر إلغاء الزيارة قد دقائق من موعد تحركهما.

وعلى الرغم من التأكيدات السابقة، قالت بكين إنها لا تملك أوراق دخول أعضاء الفريق.

 

وأضاف ريان أن تيدروس أخبر الصين مرة أخرى بمدى إلحاح المهمة، مشيرا إلى أن المسؤولين الصينيين ردوا بأن الوثائق المطلوبة ستتم معالجتها بسرعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان