رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الثلاثاء 11 مايو 2021 م | 29 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

بلافتة عملاقة لقاسم سليمانى غزة تثير غضب إسرائيل

بلافتة عملاقة لقاسم سليمانى غزة تثير غضب إسرائيل

العرب والعالم

قاسم سليماني

بلافتة عملاقة لقاسم سليمانى غزة تثير غضب إسرائيل

كريم أبو زيد 29 ديسمبر 2020 21:24

 

أثارت صورة عملاقة لقيادي عسكري إيراني زينت إحدى لافتات الشوارع الرئيسية بقطاع غزة الفلسطيني، غضب دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

الصورة كانت للواء الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، الذي قتلته الولايات المتحدة الأمريكية يوم 3 يناير 2020 عبر غارة جوية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد فى العراق.  

 

أمر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بقتل سليماني لكونه يشكل تهديدًا وشيكًا على الأرواح الأمريكية، وذلك بعد أيام قليلة من الاعتداء على السفارة الأمريكية بالعراق من جانب متظاهرين مولين لقوات الحشد الشعبي.

 

 

وفى وقت سابق اليوم الثلاثاء، نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تضمنت صورة سليماني، وعلق عليها قائلا: "صورة ضخمة لقاسم سليماني في شوارع غزة".

 

وأضاف: "سؤال للسادة في غرة: هل تتوقعون من الشارع العربي أن يتعاطف معكم ومع قضيتكم وهو يراكم تنصبون التماثيل لقتلة السوريين والعراقيين واليمنيين واللبنانيين؟ كيف تتحالفون مع من يحتل أربع عواصم عربية".

 

وعلقت الصورة الضخمة لقاسم سليماني في شارع الرشيد بقطاع غزة التى تسيطر عليه حركة المقاومة الفلسطينية حماس منذ عدة سنوات، وتضمنت الصورة اقتباسات من كلمة رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية خلال مشاركته في جنازة سليماني، الذي وصفه هنية حينها بـ"شهيد القدس".

 

وتعتبر حركة حماس عدواً لدوداً لدولة الاحتلال الإسرائيلي التى تحاصر الأهالي بقطاع غزة منذ عدة سنوات، وتقوم بغارات عسكرية على القطاع من وقت لآخر.

 

وقبل يومين كشف الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، أن القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي اغتالته واشنطن قبل نحو عام هو ما أوصل صواريخ "كورنيت" إلى قطاع غزة.

 

وكورنيت هو صاروخ موجه مضاد للدبابات مصمم للاستخدام ضد دبابات القتال الرئيسية، تم تقديمه لأول مرة للخدمة مع الجيش الروسي في عام 1998.

 

وفي ديسمبر عام 2010 أطلق الفلسطينيون لأول مرة الصاروخ كورنيت على دبابة إسرائيلية من نوع "مركافا 3" كانت تشارك في دورية في محيط غزة.

 

وقال نصر الله في "حوار العام" الذي أجرته معه قناة "الميادين" القريبة من "حزب الله" يوم الأحد الماضى: "الحاج قاسم سليماني وفريقه لم يقصروا في كل ما يمكن تقديمه لفلسطين على كل المستويات".

 

وأضاف أن "إيصال صواريخ كورنيت إلى المقاومة الفلسطينية في غزة يقف خلفه الشهيد سليماني".

 

وتابع أن الرئيس السوري بشار الأسد، وافق على إيصال صواريخ "كورنيت" إلى "حماس والجهاد في غزة".

 

وشدد الأمين العام لـ "حزب الله" على أن "جهد الحاج قاسم سليماني وقوة القدس في دعم فصائل المقاومة الفلسطينية كان بعيداً عن الأضواء وخلف الستار".

 

ويعتبر سليماني بطلاً وشهيداً في إيران، وكان أول رجل تم تكريمه باقامة مراسم تشييع متعدد له في مختلف المدن في تاريخ إيران، وقيل إن جنازته كانت الأكبر منذُ جنازة آية الله روح الله الخميني مُؤسّس الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية عام 1989.

 

 

وفي 8 يناير 2020، شنت إيران هجوماً صاروخياً على القواعد الأمريكية في العراق ردا على اغتياله قاسم سليماني، حيث استهدفت قوات الحرس الثوري الإيراني، قاعدة عين الأسد الأمريكية في محافظة الأنبار العراقية بعشرات صواريخ أرض- أرض، إضافة إلى القاعدة الأمريكية في أربيل، في أول رد إيراني على اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس".

 

 

 فيديوهات ذات صلة 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان