رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الخميس 28 يناير 2021 م | 14 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

بريطانيا...أول دولة في العالم تجيز استخدام لقاح «فايزر- بيونتيك» ضد كورونا

بريطانيا...أول دولة في العالم تجيز استخدام لقاح «فايزر- بيونتيك» ضد كورونا

العرب والعالم

بريطانيا تجيز استخدام لقاح فايزر ضد كورونا

بريطانيا...أول دولة في العالم تجيز استخدام لقاح «فايزر- بيونتيك» ضد كورونا

أيمن الأمين 02 ديسمبر 2020 11:47

أعلنت بريطانيا، اليوم، أنها وافقت على استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا المستجد، وقالت إنه سيتم طرحه مطلع الأسبوع المقبل. وبهذا تكون بريطانيا أول دولة في العالم توافق على هذا اللقاح.

 

وقد صرحت الحكومة البريطانية أنها قبلت توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المستقلة "MHRA" للموافقة على استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك"ضد فيروس كورونا المستجد. وقالت إن اللقاح سيتم توفيره في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ابتداء من الأسبوع المقبل، وفقا لوكالة الأنباء "رويترز".

 

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا، أن "هذا التفويض هو هدف نعمل على تحقيقه منذ أن أعلنا لأول مرة أن العلم سيفوز، ونحن نحيي وكالة "MHRA"، لقدرتها على إجراء تقييم دقيق واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب للمساعدة في حماية شعب المملكة المتحدة"

 

وأضاف أن تصريح بريطانيا بالاستخدام الطارئ للقاح، يمثل لحظة تاريخية في مواجهة فيروس كورونا".

 

وأعلن ألبرت أنهم يتوقعون الحصول على المزيد من التراخيص والموافقات، وقال: "إننا نركز على التحرك بنفس المستوى من الإلحاح لتوفير لقاح عالي الجودة بأمان حول العالم."

 

 

من جانبه أعرب وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، عن تفاؤله بهذه الموافقة، وقال: "إنها أخبار جيدة جدا". وأضاف أن برنامج توزيع اللقاح سيبدأ في أوائل الأسبوع المقبل، وأن المستشفيات جاهزة بالفعل لاستلام جرعات اللقاح.

 

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" قد تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد كورونا في أوروبا.

 

وذكرت المجموعتان في بيان إنهما تقدمتا، الاثنين، بطلب من الوكالة الأوروبية للأدوية "للحصول على ترخيص مشروط لتسويق" لقاحهما بعد أن أظهرت الاختبارات بانه فعال بنسبة 95 في المئة ضد كوفيد-19.

 

 

وأفاد البيان بأن اللقاح "سيكون متوفرا في أوروبا قبل نهاية 2020" في حال نال الترخيص اللازم، حسبما ذكرت "فرانس برس".

 

وأعلنت "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتك" قبل أيام أن نتائج التجارب النهائية، أظهرت أن لقاحهما فعال في الوقاية من كوفيد-19 بنسبة 95 في المئة دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

 

 

وتتوقع الشركتان أن تمنح إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على الاستخدام الطارئ بحلول منتصف ديسمبر.

 

ويواصل فيروس كورونا، على مدار الساعة، تسجيل حالات إصابة جديدة، وكذلك وفيات في مختلف بلدان العالم، فتتغير الأرقام بشكل متواصل دون توقف.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان