رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أسرار طبية.. كم يوما يبقى كورونا حيا في الجسم؟

فيديو| أسرار طبية.. كم يوما يبقى كورونا حيا في الجسم؟

العرب والعالم

فيروس كورونا ينتشر في عواصم العالم

فيديو| أسرار طبية.. كم يوما يبقى كورونا حيا في الجسم؟

أيمن الأمين 01 ديسمبر 2020 10:43

مع مرور الأيام تتكشف كل يوم حقائق جديدة عن فيروس كورونا المميت والذي أرهق سكان الأرض منذ قرابة العام ووضعهم قيد الإقامة الجبرية.

 

وتوصلت دراسة حديثة إلى الفترة التي يبقى فيها فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، موجودا في سوائل وإفرازات الجسم المختلفة والبراز، والفترة التي يكون فيها الفيروس قابلا للحياة؟

ووفق وسائل إعلام عربية، فقد أجرى الدراسة باحثون منهم الدكتور موج سيفيك، في كلية الطب، جامعة سانت أندروز في المملكة المتحدة، وماثيو تيت من مستشفى جامعة الملكة إليزابيث، غلاسكو، المملكة المتحدة. ونشرت الدراسة في مجلة "ذا لانسيت ميكروب" (the lancet microbe). وشملت مراجعة بيانات 79 دراسة حول فيروس كورونا المستجد.

 

ودرس العلماء "التناثر الفيروسي" لفيروس كورونا المستجد -واسمه العلمي سارس كوف-2-، والتناثر الفيروسي هو عملية تكاثر الفيروس داخل الجسم ثم انطلاقه في البيئة المحيطة.

 

كما درس الباحثون الفترة التي يكون فيها هذا الفيروس "قابلا للحياة"، والفترة التي تكون بقاياه موجودة، أي المادة الوراثية له موجودة، لكنه لا يكون حيا، ولا يسبب العدوى.

 

 

ووجد الباحثون أن متوسط مدة "تناثر الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا المستجد" كانت:   17 يوما في "الجهاز التنفسي العلوي" وإفرازاته مثل المخاط،  14.6 يوما في "الجهاز التنفسي السفلي" وإفرازاته مثل البلغم. وكذلك 17.2 يوما في البراز، و16.6 يوما في عينات مصل الدم.

 

ويشمل الجهاز التنفسي العلوي الأنف والبلعوم والحنجرة، فيما يتكون الجهاز التنفسي السفلي من القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين.

 

أما "المدة القصوى للتناثر" -وجود المادة الوراثية للفيروس في العينات- فكانت: 83 يوما في الجهاز التنفسي العلوي، و59 يوما في الجهاز التنفسي السفلي، و126 يوما في البراز، و60 يوما في مصل الدم.

 

ولم تكتشف أية دراسة من التي راجعها الباحثون وجود "فيروس حي" بعد اليوم التاسع من المرض، رغم استمرار الأحمال الفيروسية العالية.

 

وأظهرت معظم الدراسات زوال الفيروس بشكل أسرع لدى الأفراد، الذين لا يعانون من أعراض، مما يشير إلى فترة معدية أقصر؛ لكن مع إمكانية انتقال محتملة مماثلة في بداية العدوى.

 

 

وتم الكشف عن مستويات عالية من فيروس كورونا المستجد في وقت مبكر من مسار المرض، مع ملاحظة ذروة مبكرة في وقت ظهور الأعراض حتى اليوم الخامس من المرض.

 

وقال الباحثون "تظهر دراستنا أنه على الرغم من وجود أدلة على استمرار تناثر الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا المستجد لفترات طويلة في عينات الجهاز التنفسي والبراز، يبدو أن الفيروس القابل للحياة قصير العمر؛ لذلك لا يمكن استخدام اكتشاف الحمض النووي الريبي لاستنتاج العدوى".

 

وتصل مستويات فيروس كورونا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي إلى ذروتها في الأسبوع الأول من المرض.

 

وأضاف الباحثون أن "ممارسات العزل يجب أن تبدأ مع بداية الأعراض الأولى، والتي يمكن أن تشمل أعراضا خفيفة وغير نمطية، تسبق الأعراض النموذجية لكوفيد-19 مثل السعال والحمى. ومع ذلك، نظرا للتأخرات المحتملة في عزل المرضى، فقد لا تكون إستراتيجية الكشف المبكر والعزل فعالة تماما في احتواء فيروس كورونا المستجد".

 

 

ويواصل فيروس كورونا، على مدار الساعة، تسجيل حالات إصابة جديدة، وكذلك وفيات في مختلف بلدان العالم، فتتغير الأرقام بشكل متواصل دون توقف.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان