رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الثلاثاء 13 أبريل 2021 م | 01 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| وصول جثمان العالم الإيراني محسن زادة لمدينة مشهد استعدادا لتشييعه

بالصور| وصول جثمان العالم الإيراني محسن زادة لمدينة مشهد استعدادا لتشييعه

العرب والعالم

 وصول جثمان العالم الإيراني محسن زادة لمدينة مشهد

بالصور| وصول جثمان العالم الإيراني محسن زادة لمدينة مشهد استعدادا لتشييعه

وكالات - مصطفى محمد 29 نوفمبر 2020 05:24

في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، أفاد التلفزيون الإيراني، أن طائرة مدنية هبطت في مطار مدينة مشهد شمال شرق إيران تقل جثمان العالم النووي البارز محسن فخري زادة الذي تم اغتياله يوم الجمعة الماضي بالقرب من العاصمة طهران بهجوم مسلح.

 

وبحسب تلفزيون إيران، ستجرى مراسم التشييع لجثمان فخري زادة في مرقد علي بن موسى الرضا ثامن الأئمة لدى الطائفة الشيعية، وهي عادة دأبت عليها إيران لتشييع المسؤولين البارزين في المرقد الشيعي.

 

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية، أن جثمان فخري زادة سينقل بعد مدينة مشهد إلى مدينة قم وسط إيران حيث مسقط رأسه، ومرقد فاطمة شقيقة علي بن موسى الرضا.

 

وقال مدير العلاقات العامة والثقافة بوزارة الدفاع الإيرانية، العميد داود عبدي، بخصوص تشييع جثمان محسن فخري زادة: «نبلغ أمة إيران الإسلامية بأن التشييع الرسمي سيكون يوم الاثنين حيث سيكون في مرقد مؤسس النظام روح الله الخميني».

 

 

وأضاف: «من أجل منع الازدحام، ومن أجل اتباع التعليمات الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا، تشييع جنازة الدكتور فخري زادة بحضور كبار قادة القوات المسلحة وأسرة فخري زادة فقط».

 

ويوم الخميس الماضي، قُتل محسن فخري زادة أحد علماء إيران في المجال النووي والصاروخي في منطقة دماوند بمحافظة طهران.

 

 

ونقلت قناة إيران إنترناشيونال عن وكالة «رجاء نيوز» للأنباء، على لسان  مصادر أن اغتيال زادة تم بمواجهة بين مسلحين مجهولين وحرسه.

 

وكشفت أن العالم القتيل قيادياً في الحرس الثوري الإيراني، ورئيس "منظمة أبحاث الدفاع الجديدة"، موضحة أن زادة مدرج في قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي.

 

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو كان ذكر في حديث له قبل فترة العالم الإيراني القتيل بالاسم، وذلك بعدما اتهمت إسرائيل زادة بقيادة برنامج طهران النووي العسكري.

 

 

وكان خبراء نوويون غربيون، قد أشاروا قبل فترة، إلى أن زادة، هو الرجل العسكري الغامض الذي يدير الأنشطة النووية الإيرانية، كاشفين أنه كان يعيش على الأرجح في ظل إجراءات أمنية مشددة وفي سرية لحمايته وإبقائه بعيدا عن متناول مفتشي الأمم المتحدة.

 

كما حدد تقرير للرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع محسن فخري زادة على أنه شخصية رئيسية في العمل الإيراني المشتبه به لتطوير التكنولوجيا والمهارات اللازمة لصنع القنابل الذرية؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان