رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد 103 أيام من الإضراب عن الطعام.. ماهر الأخرس حرًا طليقا

بعد 103 أيام من الإضراب عن الطعام.. ماهر الأخرس حرًا طليقا

العرب والعالم

ماهر الأخرس

بعد 103 أيام من الإضراب عن الطعام.. ماهر الأخرس حرًا طليقا

بسيوني الوكيل 26 نوفمبر 2020 15:36

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس (49 عاماً) الذي نفذ إضراباً عن الطعام استمر 103 أيام رفضاً لاعتقاله الإداري في سجن إسرائيلي.

 

ونقل الأخرس فور الإفراج عنه إلى مستشفى النجاح الجامعي في مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة، ، وفق ما أفاد نادي الأسير الفلسطيني.

 

واعتقل الأخرس في 27 يوليو من منزله في سيلة الظهر في قضاء مدينة جنين، ووضع في معسكر حوارة بالقرب من نابلس.

وأضرب عن الطعام منذ اليوم الأول لاعتقاله بمجرد أن صدر أمر اعتقال إداري بحقه لمدة أربعة أشهر. وأنهى إضرابه في السادس من نوفمبر بعد اتفاق على أن يتم الإفراج عنه.

 

والاعتقال الاداري هو إجراء موروث من عهد الانتداب البريطاني بحيث يكون بوسع السلطات اعتقال الأشخاص دون توجيه أية تهم لهم، إذ يستند إلى "معلومات سرية"، وقد يتم تجديده مرات عدة، وبالتالي يمكن أن يستمر لسنوات.

 

ونُقل الأخرس خلال اعتقاله بين سجون عدة، آخرها الى مستشفى كابلان في رحوفوت جنوب تل أبيب منذ التاسع من سبتمبر الماضي، بعد تردي وضعه الصحي بسبب الإضراب عن الطعام.

 

وقد أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أكتوبر عن قلقها وقالت إن وضعه كان "حرجا".

 

وقال المدير الطبي لمستشفى النجاح الدكتور عبد الكريم البرقاوي في تصريحات صحافية إن المستشفى في انتظار "التقييم الطبي عن وضعه من الطبيب المشرف عليه، وبعد ذلك سيقرر إن كان سيبقى في المستشفى أم يغادره الى منزله".

 

وتشتبه سلطات الاحتلال الإسرائيلية بأن الأخرس مرتبط بحركة الجهاد الإسلامي التي تعد من أبرز فصائل المقاومة الفلسطينية، والتي تعتبرها إسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة "إرهابية".

 

وأثارت قضيته، وهو مزارع وأب لستة أولاد، انتقادات وجهتها بعض المنظمات غير الحكومية لإسرائيل، واحتجاجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي أراضي الثمانية وأربعين.

 

وأكد نادي الأسير أن الأخرس" نال حريته بصموده، ومواجهته لأخطر سياسات الاحتلال التي يُمارسها بحق أبناء شعبنا المتمثلة بسياسة الاعتقال الإداري الممنهج".

 

وأشار الى وجود قرابة 350 معتقلاً إداريا حاليا في السجون الإسرائيلية، بينهم ثلاث أسيرات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان