رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على خسائر أرامكو السعودية بعد قصف الحوثيين الأخير

تعرف على خسائر أرامكو السعودية بعد قصف الحوثيين الأخير

العرب والعالم

الهجوم الحوثي على ارامكو السعودية

تعرف على خسائر أرامكو السعودية بعد قصف الحوثيين الأخير

كريم أبو زيد 24 نوفمبر 2020 23:01

 

كشفت شركة "أرامكو" السعودية للنفط، حجم الخسائر التى تكبدها الشركة فى جدة بعد الهجوم الذى شنتهة جماعة الحوثي على مصنع لتوزيع المنتجات البترولية شمال مدينة جدة.

 

وقال مسئول فى الشركة إن "خزانًا واحدًا أصيب من بين 13 في منشأة جدة"، مضيفا أن "الصهريج الذي تضرر في محطة التوزيع في جدة يمثل 10% من كل الوقود المخزن".

 

وأوضح مسئول أرامكو، أن "محطة التوزيع المستهدفة واحدة من ثلاث محطات لتوزيع منتجات النفط في جدة ومكة وأبها"، واصفا الموقع بأنه "مرفق بالغ الأهمية" يوزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات يوميا.

 

وأشار إلى أن الشركة "أظهرت قدرتها على التعامل مع الهجوم ورجال الإطفاء استجابوا توا وأخمدوا الحريق في 40 دقيقة"، حسب وكالة "رويترز".

 

وكان الهجوم الأخير، قد وقع غداة استضافة المملكة قمة مجموعة العشرين الافتراضية، وبعد أكثر من عام على استهداف منشآت لأرامكو في شرق المملكة في عملية غير مسبوقة، أحدثت اضطرابات في سوق النفط العالمي.

 

ففى 14 سبتمبر 2019، شنت جماعة الحوثي، هجوما ضخما على منشآت أرامكو استخدمت فيه طائرات مسيرة وصواريخ ضربت منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية مما أثر على إنتاج السعودية بصورة كبيرة وقتها.

 

وأعلن يحيى سريع المتحدث باسم الجناح العسكري للحوثيين، أنّ القوة الصاروخية استهدفت محطة توزيع أرامكو في مدينة جدة بصاروخ مجنح نوع قدس 2، والذي دخل الخدمة مؤخرا بعد تجارب ناجحة في العمق السعودي لم يعلن عنها بعد.

 

من جهته، قال التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الحكومية، إنه ثبت تورط الحوثيين، متهما إيران مجددا بتزويد المتمردين بأسلحة نوعية من نوع كروز، وطائرات مسيرة مفخخة.

اعلان

اعلان