رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الأربعاء 03 مارس 2021 م | 19 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

خلال أيام.. نتنياهو يجري أول زيارة علنية للإمارات والبحرين

خلال أيام.. نتنياهو يجري أول زيارة علنية للإمارات والبحرين

العرب والعالم

محمد بن زايد- نتنياهو- حمد بن عيسى

خلال أيام.. نتنياهو يجري أول زيارة علنية للإمارات والبحرين

أدهم محمد 24 نوفمبر 2020 21:04

كشف تقرير عبري، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيزور مطلع الأسبوع المقبل كل من الإمارات والبحرين ويلتقي قادة البلدين الخليجيين.

 

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن نتنياهو سيجرى ما سمتها "زيارة تاريخية"، هي الأولى من نوعها بشكل علني إلى المنامة وأبوظبي.

 

وأوضحت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيتلقي خلال زيارته البلدين  ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

 

وبحسب الصحيفة فإن مسؤولي مكتب نتنياهو يجرون الترتيبات الأخيرة للزيارة مع مكتب ابن زايد وآل خليفة في أبوظبي والمنامة.

 

كما كشفت "إسرائيل اليوم" عن أول لقاء رسمي جرى اليوم بين ممثلي البرلمان الإماراتي والإسرائيلي.

 

وأضافت "خلال المحادثة التي جرت اليوم بين رئيس لجنة الأمن والخارجية عضو الكنيست تسفي هاوزر وبين الدكتور علي راشد النعيمي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في البرلمان الإماراتي، أكد الأخير خبر الزيارة المرتقبة لنتنياهو".

 

ونقلت الصحيفة عن هاوزر قوله "صنعنا التاريخ ، كان أول اجتماع رسمي بين ممثلي البرلمانين".

 

وأضاف "كان الحديث شخصيا ودافئا ووديا. ناقشنا إمكانات العلاقة بين البلدين واتفقنا على التعاون واللقاءات المستقبلية. وأنا مقتنع بأن هذه بداية لحوار مثمر واستراتيجي ومهم بين البرلمانين".

 

وكانت "إسرائيل اليوم" قد نقلت الأسبوع الماضي عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية البحرينية قوله إن ملك البلاد اقترح خلال لقائه في الإمارات مع محمد بن زايد والملك الأردني عبد الله الثاني عقد قمة في المنامة بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف استئناف المفاوضات بينهما.

 

وبحسب المسؤول البحريني، أبدى الملك عبد الله موافقته على إمكانية عقد مثل هذه القمة بالفعل ، مؤكدا أن بلادنا ستساعد عند الحاجة في استئناف المفاوضات بين الطرفين.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن نتنياهو، أنه سيزور البحرين قريبا، استجابة لدعوة رسمية.

 

وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر : تحدثت مع ولي العهد ورئيس وزراء البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة"، مضيفا "كلانا متحمسان جدا لحقيقة أنه يمكننا جلب ثمار السلام لشعوبنا وبلداننا، في وقت قصير جدا".

 

وتابع " ولذا فإنه وجّه لي دعوة بالقيام قريبا بزيارة إلى البحرين، وأنا سأقوم بها نيابة عنكم وبكل سرور".

 

ووقعت إسرائيل مع كل من الإمارات البحرين، منتصف سبتمبر الماضي اتفاقين لتطبيع العلاقات في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

الخبر من المصدر..

اعلان

اعلان