رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد إعادة الفرز.. ولاية جورجيا تنتصر مجددًا لبايدن على ترامب

بعد إعادة الفرز.. ولاية جورجيا تنتصر مجددًا لبايدن على ترامب

العرب والعالم

ترامب- بايدن

بعد إعادة الفرز.. ولاية جورجيا تنتصر مجددًا لبايدن على ترامب

محمد متولي 20 نوفمبر 2020 07:12

أيدت إعادة فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية بولاية جورجيا، فوز الرئيس المنتخب جو بايدن ، في تلك الولاية التي تميل تقليديا إلى الجمهوريين.

 

وقال وزير شؤون الولاية براد رافنسبرغر في بيان إنّ "المراجعة أكّدت أنّ العدّ الآليّ الأصليّ يجسّد بدقّة الفائز في الانتخابات".

 

وبهذا يصبح بايدن رسمياً أول مرشّح ديموقراطي يفوز في الانتخابات الرئاسية في هذه الولاية الجنوبية منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، على الرّغم من مزاعم ترامب بأنّ الانتخابات شابتها عمليات تزوير واسعة النطاق.

 

وكانت نتيجة الفرز الآلي للأصوات أظهرت أنّ بايدن فاز على ترامب بفارق يناهز 14 ألف صوت فقط، وهو تقدّم ضئيل للغاية استدعى وفقاً لقوانين الولاية إجراء عملية إعادة فرز يدوية للأصوات.

 

ووفقاً للبيان فقد أظهرت عملية إعادة الفرز اليدوية أنّ الفارق بين بايدن وترامب هو في الواقع 12.284 صوتاً لمصلحة المرشّح الديمقراطي

 

ولفت رافنسبرغر، الوزير المسؤول عن شؤون الانتخابات في الولاية، في بيانه إلى أنّ الفارق بين المرشّحين ما زال ضئيلاً للغاية مما يعطي ترامب الذي يرفض الإقرار بهزيمته أمام بايدن الحقّ في أن يطلب إجراء عملية إعادة فرز يدوية جديدة.

 

وتنصّ قوانين ولاية جورجيا على إجراء عملية فرز يدوية للأصوات بصورة تلقائية إذا ما كان الفارق يقلّ عن نصف نقطة مئوية بين المرشحين المتصدّرين. وفي حال ظلّ الفارق ضمن هذا الهامش يمكن إعادة الفرز يدوياً مجدّداً لكن هذه المرة ليس بصورة تلقائية بل إذا طلب ذلك أي من المرشّحين.

 

وهزم بايدن ترامب بعد فوزه بولايات حاسمة أبرزها متشيجان وويسكنسون وبنسلفانيا مما مكنه من تجاوز الصوت رقم 270 الحد الأدنى لكسب المعركة وفقًا لنظام المجمع الانتخابي.

وعلى المستوى الوطني فقد حصل بايدن على ما يقرب من 80 مليون صوت مقارنة بأقلّ بقليل من 74 مليون صوت حصل عليها ترامب.

 

ورفض ترامب الاعتراف بنتيجة الانتخابات قائلا: "لن أعترف بشئ، أمامنا طريق طويل ينبغي أن نسير فيه".

 

وزعم ترامب أن نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن فاز بالانتخابات لأنها مزورة بدعوى منع مندوبيه من مراقبة عملية العد بالإضافة إلى ما وصفه بالخلل في عملية جدولة التصويت.

 

واستطرد الرئيس المنتهية ولايته: "سوف نفوز".

 

وحاولت حملة ترامب شن دعاوى قضائية ضد الانتخابات لكنها خسرت العديد منها لعدم وجود أدلة على تزييف النتيجة.

 

ورغم مرور أكثر من أسبوعين على نتيجة الانتخابات، لم يتصل ترامب ببايدن ولم يدل بأي اعتراف رسمي بفوز منافسه الديمقراطي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان